حول العالم

ماذا تعرف عن انقطاع الاتصال بالأقمار الصناعية فوق الأهرامات؟

تعتبر مصر موطنًا لأكثر من مئة هرم كما أنها تمثل كنزًا من الآثار القديمة- cco
تعتبر مصر موطنًا لأكثر من مئة هرم كما أنها تمثل كنزًا من الآثار القديمة- cco
رصد علماء فلك صينيون ظاهرة غير عادية فوق أهرامات الجيزة في مصر، تسببت في انقطاع الاتصال بين الأقمار الصناعية وأجهزة "GPS"، ما أثار تساؤلات حول الأسباب والتداعيات.

ووفقًا لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصينية، فقد اكتشف العلماء عبر رادار "لاريد" ما يعرف بـ "فقاعات البلازما" فوق أهرامات الجيزة وأهرامات جزر ميدواي الأمريكية في الوقت نفسه.

عرّف العلماء هذه الفقاعات بأنها كتل كبيرة من الغاز الساخن تتشكل في طبقات الغلاف الجوي نتيجة ظواهر طبيعية مثل الانفجارات البركانية أو العواصف الشمسية.

وتشكل هذه الفقاعات حاجزًا يؤدي إلى انقطاع الاتصال بين الأقمار الصناعية والأجهزة المرتبطة بها، خاصة أجهزة "الملاحة عبر الأقمار الصناعية" GPS.

بفضل إشارات الرادار، تمكن العلماء من متابعة حركة "فقاعات البلازما" بدقة غير مسبوقة. يقع الرادار في جزيرة هاينان الصينية ويغطي نطاقًا واسعًا يصل إلى 9600 كيلومتر، يمتد من هاواي إلى ليبيا.

رادار "لاريد"، الذي بدأ استخدامه "معهد الجيولوجيا والجيوفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم" في العام الماضي، تمكن في 27 آب/ أغسطس الماضي من رصد أكبر تجمع لـ"فقاعات البلازما" حتى الآن في أجواء منطقة الجيزة بمصر.

ووفق الصحيفة الصينية فإن تكنولوجيا الكشف عن الطقس الفضائي تتطور بسرعة، لكنها تحتاج إلى استثمارات أكبر. ويمكن إعاقة الرادار المنخفض الارتفاع الموجود في هاينان بالصين بسبب الوجود الهائل للمحيطات التي تتداخل مع مسحه، وهو ما يمكن التغلب عليه من خلال بناء شبكة من مثل هذه الرادارات "للحصول على إشارات الطقس الفضائي العالمية في الوقت الفعلي".

اظهار أخبار متعلقة


وتُعد مصر موطنًا لأكثر من مئة هرم، والتي تمثل كنزًا من الآثار القديمة، لكن أشهرها وأكبرها تقع في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل، وتبعد حوالي 15 كيلومترًا عن وسط القاهرة. من بين هذه الأهرامات العظيمة أهرامات "خوفو" و"خفرع" و"منقرع"، التي تُعد من أبرز المعالم التاريخية في العالم.
التعليقات (0)

خبر عاجل