سياسة دولية

كبير المحققين مع نتنياهو في تهم فساد يستقيل من منصبه

المسؤول المستقيل كان رئيسا لفريق التحقيق في الملفين رقم 1000 و2000 مع نتنياهو- جيتي
المسؤول المستقيل كان رئيسا لفريق التحقيق في الملفين رقم 1000 و2000 مع نتنياهو- جيتي
استقال كبير المحققين مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تهم فساد، من الشرطة عقب تعيينات جديدة أعلنها وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير.

وقالت القناة "12" الإسرائيلية، إن "كبير المحققين في ملفات نتنياهو، كورش برنور، قرر التقاعد من الشرطة، وقد كان رئيسا لفريق التحقيق في الملفين رقم 1000 و2000، اللذين يتهم فيهما رئيس الوزراء نتنياهو بالفساد".

وأكدت: "أعلن برنور مؤخرا نيته التقاعد من الشرطة، وأعلن تقاعده بالفعل قبل التعيينات الجديدة في الشرطة، والتي أعلنها أمس الخميس وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير".

وأشارت القناة إلى أنه "خلال التحقيقات مع نتنياهو، قاد برنور وحدة التحقيقات في الاحتيال".

اظهار أخبار متعلقة


وبينت: "انضم المحقق برنور إلى الشرطة عام 1996، وعمل ضابط تحقيق، ونقل لاحقا إلى الوحدة الوطنية للتحقيق في الجرائم الخطيرة والدولية، حيث شغل منصب رئيس وحدة الجريمة المنظمة".

وأضافت القناة: "في 2016، تمت ترقية برنور إلى رتبة عميد، وتم تعيينه رئيسا للوحدة الوطنية للتحقيقات في الاحتيال، وهو المنصب الذي أدار فيه التحقيقات ضد نتنياهو".

وجاءت الاستقالة تزامنا مع إعلان بن غفير، الخميس، سلسلة تعيينات جديدة في قيادة الشرطة لا تشمل برنور.

وعُقدت أولى جلسات محاكمة نتنياهو في 24 مايو/ أيار 2020، بعد لائحة اتهام قدمها المستشار القانوني السابق للحكومة أفيخاي ماندلبليت، مطلع 2020، إثر تحقيقات الشرطة مع نتنياهو شملت الرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة.

والخميس، تقاعد ضابط كبير آخر في شعبة المخابرات، لينضم إلى سلسلة طويلة من الاستقالات مؤخرا شملت قائد وحدة التحقيقات، وقائد لواء الشمال، وقائد لواء الضفة الغربية.

أبلغ قائد وحدة "8200"، التابعة للاستخبارات الإسرائيلية، العميد يوسي شاريئيل، رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، أنه ينوي الاستقالة من الجيش، بسبب "دوره في كارثة 7 تشرين الأول/ أكتوبر".

اظهار أخبار متعلقة


وبعد ذلك، كشف رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي أنّه قد يستقيل من منصبه في نهاية كانون الأول/ ديسمبر المقبل، على اعتبار أنه في هذه المرحلة من المفترض أن ينهي الجيش التحقيقات المتعلقة بأحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وإتمام التحضير للحرب في الشمال.

وقالت "القناة 12" الإسرائيلية إن "رئيس الأركان حدد تاريخا محتملا لإنهاء فترة ولايته بعد حوالي ثلاثة أشهر، لأنه بحلول نهاية العام، وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، ستنتهي التحقيقات في أحداث السابع من أكتوبر في جميع الفروع والتشكيلات، وسيكون هاليفي قادرا على التوقيع على التحقيقات بصفته رئيسا للأركان وتقديمها للجمهور".
التعليقات (0)

خبر عاجل