اقتصاد دولي

توقعات بخفض نمو الطلب على النفط خلال الشهور المقبلة.. ما علاقة الصين؟

تتوقع الوكالة أن ينمو الطلب في الصين بنحو 180 ألف برميل يوميًا فقط في 2024- الأناضول
تتوقع الوكالة أن ينمو الطلب في الصين بنحو 180 ألف برميل يوميًا فقط في 2024- الأناضول
خفضت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط الخميس توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2024 بواقع 70 ألف برميل يوميًا، أي بنسبة 7.2 بالمئة، ليصبح النمو المتوقع 900 ألف برميل يوميًا.

وجاء هذا الخفض نتيجة لتأثير ضعف الاستهلاك في الصين، حيث تتوقع الوكالة أن ينمو الطلب في الصين بنحو 180 ألف برميل يوميًا فقط في 2024، بسبب تباطؤ الاقتصاد وزيادة استخدام السيارات الكهربائية.

وأشارت الوكالة إلى أن تراجع زخم نمو الطلب على النفط في الصين، إلى جانب زيادات متواضعة أو انخفاضات في معظم البلدان الأخرى، يعزز التوقعات بأن الطلب العالمي قد يبلغ ذروته بحلول نهاية العقد الحالي.

اظهار أخبار متعلقة


بعد إصدار التقرير، قلصت أسعار العقود الآجلة للنفط مكاسبها المبكرة. وتختلف التوقعات حول نمو الطلب على النفط في 2024 نظرًا لاختلاف التقديرات المتعلقة بالصين وسرعة الانتقال إلى وقود أنظف.

من جهتها، خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب في 2024 هذا الأسبوع، على الرغم من أن تقديراتها تبقى أعلى بكثير من تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

 وتتوقع أوبك زيادة الطلب بنحو 2.03 مليون برميل يوميًا في 2024، و1.74 مليون برميل يوميًا في 2025، مما يبرز التحديات التي تواجهها مجموعة المنتجين في تحقيق التوازن في السوق.

كما أبقت الوكالة على توقعاتها لنمو الطلب في 2025 دون تغيير عند حوالي 950 ألف برميل يوميًا، مع الإشارة إلى أن سوق النفط العالمية قد تواجه فائضًا في المعروض إذا مضت مجموعة أوبك+ في خطتها لتقليص تدريجي لتخفيضات الإنتاج الطوعية.

اظهار أخبار متعلقة


 وأضافت الوكالة أن زيادة المعروض العالمي من النفط مدفوعة بارتفاع الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك، حيث تتوقع نمو المعروض من خارج المجموعة بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا هذا العام والعام المقبل، بفضل زيادة الإنتاج من الولايات المتحدة، وجيانا، وكندا والبرازيل.
التعليقات (0)

خبر عاجل