سياسة عربية

انطلاق الانتخابات البرلمانية الأردنية بقانون جديد وشروط لأول مرة

الحملات الانتخابية لم تحظَ باهتمام بسبب الحرب في قطاع غزة- جيتي
الحملات الانتخابية لم تحظَ باهتمام بسبب الحرب في قطاع غزة- جيتي
انطلقت في السابعة من صباح الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمّان، عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية لمجلس النواب العشرين ضمن قانون انتخاب جديد، والتي ستشهد فيها الدائرة العامة قوائم يشترط أن تكون حزبية بشكل كامل لأول مرة في تاريخ الانتخابات.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب أن عملية التصويت تبدأ من السابعة صباحا (4.00 بتوقيت غرينتش) حتى السابعة مساء دون تمديد لموعد التصويت، على أن تنشر النتائج إلكترونيا خلال 48 ساعة بعد إغلاق صناديق الاقتراع.

ويحق لأكثر من 5.1 مليون أردني التصويت لاختيار 937 مرشحا موزعين على محافظات المملكة الاثنتي عشرة، ضمن قانون الانتخاب الجديد الذي رفع أعضاء المجلس من 130 إلى 138 وخُصص منها 41 للأحزاب، في محاولة لإعطاء دفع للعمل السياسي، حيث يشارك في الانتخابات 38 حزبا سياسيا عبر 25 قائمة حزبية.

اظهار أخبار متعلقة


وزاد القانون الانتخابي الجديد مقاعد النساء من 15 إلى 18، وصار بوسع البالغين 25 عاما أن يترشحوا للانتخابات، بعد أن كان السن الأدنى للترشح 30 عاما.

وأثرت حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة التي اندلعت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على الحملات الانتخابية، حيث لم تحظ الحملات الانتخابية باهتمام كبير بين الناخبين الأردنيين.

اظهار أخبار متعلقة


العتبة الانتخابية والكوتا
"العتبة الانتخابية" هي الحد الأدنى من الأصوات التي يجب أن تتجاوزها أي قائمة حتى تدخل للمنافسة على مقاعد في البرلمان، ففي الدائرة الانتخابية العامة، لا بد أن تصل إلى 2.5 في المئة، وفي الدوائر الانتخابية المحلية تبلغ فيها العتبة 7 في المئة.

فيما تعرف "الكوتا" بأنها المقاعد التي خصصها القانون الأردني لفئات "النساء، والمسيحيين والشركس والشيشان". وجاءت حماية للأقليات، على أن تكون مقاعدهم تمثل حدا أدنى دون تحديد سقف لأعدادهم على المسار الحر التنافسي.

التعليقات (0)