سياسة عربية

جمعية يهودية في بريطانيا تحت التدقيق بسبب تبرعات لجنود إسرائيليين

الجمعية تتعامل مع منظمة إسرائيلية توفر معدات لجنود الاحتلال المشاركين في الحرب على غزة- جيتي
الجمعية تتعامل مع منظمة إسرائيلية توفر معدات لجنود الاحتلال المشاركين في الحرب على غزة- جيتي
تدرس هيئة تنظيم الأعمال الخيرية في المملكة المتحدة شكوى ضد منظمة يهودية كبرى، متهمة بتسهيل التبرعات لمنظمة خيرية إسرائيلية تقدم المعدات للجنود الذين يقاتلون في غزة.

ونقل موقع "ميدل إيست آي" عن هيئة المؤسسات الخيرية تأكيدها أنها فتحت قضية امتثال تنظيمي ضد منظمة "أكيسوموش" للمساعدات (أي أي سي) ردًا على شكوى من مجموعة حملة، المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين (ICJP).

وتعتبر منظمة "أكيسوموش" للمساعدات "AAC"، التي يقع مقرها في لندن، منصة لجمع التبرعات، وتسهل التبرعات الخيرية اليهودية ـ المعروفة في العبرية باسم tzedakah ـ لأكثر من 2000 مؤسسة خيرية معتمدة في المملكة المتحدة و"إسرائيل" وحول العالم.

وفي السنة المالية الماضية، حتى آذار/ مارس تعاملت المؤسسة مع تبرعات بلغ مجموعها نحو 65 مليون جنيه إسترليني (85 مليون دولار)، وفقا لتقريرها السنوي الأخير.

اظهار أخبار متعلقة


وتسلط الشكوى الضوء على تقديم خدمات جمع التبرعات من قبل "أكيسوموش" إلى مؤسسة خيرية طبية إسرائيلية، تدعى "عزرات أخيم"، والتي تشمل أنشطتها الحالية توفير ما وصفه المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين بـ "المعدات القتالية والتكتيكية" للجنود الإسرائيليين.

واستشهدت بصفحة لجمع التبرعات أنشأتها "عزرات أخيم" على الموقع الذي يقع مقره في "إسرائيل" لدعم "جنود الجيش الإسرائيلي وعائلاتهم على الخطوط الأمامية"، والتي قالت إن التبرعات ستُستخدم لشراء المعدات بما في ذلك الطائرات بدون طيار ومعدات الحماية وأضواء البنادق وغيرها من العناصر "وفقًا لطلبات يومية محددة نتلقاها من القادة والجنود الأفراد".

وتلفت اللجنة إلى أن أنشطة "عزرات أخيم"، والخدمات التي تقدمها لها "أكيسوموش للمساعدات" (أي أي سي)، قد تصل إلى حد "التواطؤ في جرائم حرب"، مشيرة إلى مخاوف جدية بشأن سلوك "إسرائيل" في حربها في غزة والإجراءات القانونية الجارية ضد "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.

وذكر موقع "ميدل إيست آي" أنه طلب من كل من "إيه إيه سي" و"عزرات أخيم" التعليق، لكنه لم يتلق أي رد حتى وقت النشر.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت ميرا ناصر، مسؤولة الشؤون القانونية في المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين، لموقع ميدل إيست آي: "إن فتح قضية أمام لجنة مكافحة الفساد خطوة إيجابية. ويتعين على لجنة مكافحة الفساد اتخاذ إجراءات حاسمة وشفافة ضد أي مخالفات يتم تحديدها".

وبالإضافة إلى جمع التبرعات لدعم الجنود في غزة، حدد موقع "ميدل إيست آي" أيضًا صفحة لجمع التبرعات لصالح "عزرات أخيم" تطلب التبرعات لتوفير "معدات تكتيكية"، بما في ذلك "سترات واقية من الرصاص وخوذات، بالإضافة إلى الزي التكتيكي" للجنود المتمركزين في منطقة غوش عتصيون ـ وهي مستوطنة إسرائيلية غير قانونية في الضفة الغربية المحتلة.
التعليقات (0)