ملفات وتقارير

مع احتدام المنافسة بين ترامب وهاريس.. هذه تواريخ مهمة في سباق الانتخابات الأمريكية

من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم- الأناضول
من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم- الأناضول
تحتدم المنافسة بين الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري الحالي للرئاسيات دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس التي دخلت على خط السباق عقب انسحاب الرئيس جو بايدن إثر ضغوطات بسبب تقدمه في السن وحالته الصحية.

ومن المقرر أن يشهد الثلاثاء القادم أول مناظرة رئاسية بين ترامب وهاريس، وهي ثاني مناظرة في السباق الانتخابي المحتدم، حيث سبق لبايدن أن ناظر المرشح الجمهوري إلا أن أداء الرئيس الديمقراطي تسبب بموجة من الاستياء أبعدته عن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

ويتهم  ترامب، هاريس بأنها "تدمر كل ما تلمسه، وستهلك البلاد"، مشيرا إلى أنه في حال فازت الأخيرة بالسباق الانتخابي المقرر في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، "فسوف تكون الحرب العالمية الثالثة مضمونة على ما يبدو".

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، تؤكد المرشحة الديمقراطية على ضرورة "طي صفحة" ترامب، مشددة على أن الولايات المتحدة "مستعدة" لفعل ذلك. كما أنها تؤكد أن عودة الرئيس الجمهوري السابق إلى البيت الأبيض سيترتب عليها عواقب "بالغة الخطورة".

وتاليا نستعرض أهم المحطات الزمنية من السباق الانتخابي المحتدم إلى يوم تنصيب الرئيس الجديد مطلع العام القادم:



◼ 10 أيلول/ سبتمبر: ستجرى مناظرة بين ترامب وهاريس على قناة إيه.بي.سي في الساعة التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0100 بتوقيت غرينتش يوم 11 سبتمبر)، في مركز الدستور الوطني في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا، وهي واحدة من عدد من الولايات المتأرجحة التي ستساعد في تحديد نتيجة الانتخابات.

◼ 18 أيلول/ سبتمبر: من المقرر أن يصدر حكم بحق ترامب، أول رئيس أمريكي حالي أو سابق يُدان بارتكاب جريمة، في قضية دفع أموال في مانهاتن، حيث أُدين بتزوير وثائق للتغطية على دفع مبلغ لإسكات ممثلة إباحية.

اظهار أخبار متعلقة


◼ الأول من تشرين الأول/ أكتوبر: سيشارك المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس جيه.دي فانس ومنافسه الديمقراطي تيم والز في مناظرة تستضيفها شبكة سي.بي.إس نيوز.

◼ 5 تشرين الثاني/ نوفمبر: يوم الانتخابات. وقد يستغرق الأمر أياما لمعرفة نتيجة الانتخابات، خاصة إذا كانت النتائج متقاربة وكان التصويت عبر البريد عاملا مؤثرا.

◼ 6 كانون الثاني/ يناير 2025:  يترأس نائب الرئيس جلسة مشتركة للكونغرس لعد أصوات الهيئة الانتخابية، ويعلن النتائج ويحدد من تم انتخابه.

◼ 20 كانون الثاني/ يناير 2025: يتم تنصيب الفائز في الانتخابات ونائبه. وفي هذه المراسم، يتم أداء اليمين الدستورية رسميا للرئيس والنائب الجديدين.
التعليقات (0)

خبر عاجل