سياسة دولية

متحدثا لنائب الرئيس الصيني.. بوتين: علاقة بلدينا وصلت لمستوى غير مسبوق

انزعاج غربي من التقارب المتصاعد بين بكين وموسكو- جيتي
انزعاج غربي من التقارب المتصاعد بين بكين وموسكو- جيتي
قال الرئيس فلاديمير بوتين، خلال لقائه نائب الرئيس الصيني هان تشنغ على هامش "منتدى الشرق الاقتصادي"، إن العلاقات بين روسيا والصين بلغت مستوى غير مسبوق.

وأضاف بوتين خلال اللقاء الذي عقد في مدينة فلاديفستوك أقصى شرق روسيا، أنه سعيد برؤية ممثلي الصين في المنتدى، وأضاف أن العلاقات بين روسيا والصين وصلت إلى مستوى غير مسبوق.

وأوضح، "بفضل الجهود المشتركة، وصلت العلاقات بين الصين وروسيا إلى مستوى عالٍ غير مسبوق. كما نولي أهمية كبيرة للتعاون الإقليمي، وآمل أن نتمكن خلال الاجتماعات والعمل المشترك من إيجاد مجالات جديدة للتعاون الثنائي".

كما أعرب بوتين عن أمله في أن تصبح فلاديفوستوك مركز جذب للتبادلات الثقافية بين البلدين، والسياح من جميع أنحاء العالم.

وبين بوتين أن الجانب الروسي ينتظر الرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة "بريكس" في قازان خلال تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

اظهار أخبار متعلقة



وفي أيار/ مايو الماضي، اتهمت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، أفريل هينز، الصين بتوفير مكونات ومواد دفاعية لروسيا ساعدت موسكو في حربها على جارتها أوكرانيا.
 
وقالت هينز في شهادة لها أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأمريكي، إن روسيا تتقدم في ساحة المعركة، وحققت اختراقات على طول الخطوط الأمامية خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضافت أن "إيران لها دور واضح بالصراعات القائمة حاليا، سواء الشرق الأوسط وما يشهده من حرب على قطاع غزة، وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية".

وفي تموز/ يوليو الماضي، دعا حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بيان، الصين إلى إنهاء دعمها لروسيا في حربها ضد أوكرانيا.

وأدان "كل من يسهل، وبالتالي يطيل، حرب روسيا في أوكرانيا"، وخص بالذكر بيلاروسيا وكوريا الشمالية وإيران والصين.

اظهار أخبار متعلقة



ووصف البيان الصين بـ"الكفيل يقينا بتسهيل" جهود الحرب الروسية في أوكرانيا. وأشار إلى أن الصين تواصل خلق تحديات منهجية للأمن الأوروبي الأطلسي.

وحثّ البيان الصين على وقف دعمها المادي والسياسي لحرب روسيا في أوكرانيا. كما أنه أعرب عن المخاوف بشأن التوسع السريع لقدرات الصين الفضائية وترسانتها النووية.

ودعا الناتو، في بيانه، بكين إلى المشاركة في محادثات الحد من المخاطر الاستراتيجية. وطالبها بوقف كل الدعم الذي تقدمه لروسيا في حربها ضد أوكرانيا.

وقال البيان: "ندعو الصين، التي تتحمل مسؤولية خاصة في ما يتعلق بدعم أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي، إلى وقف كل شكل من أشكال الدعم المادي والسياسي للمجهود الحربي الروسي".
التعليقات (0)