صحافة إسرائيلية

غانتس: التهديد الوجودي من محور إيران وليس من محور فيلادلفيا.. "حان الوقت للصفقة"

غانتس اتهم نتنياهو بعرقلة صفقة التبادل- جيتي
غانتس اتهم نتنياهو بعرقلة صفقة التبادل- جيتي
قالت صحيفة معاريف العبرية، إن قائدي المعارضة، غانتس وأيزنكوت، قاما خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، بتفنيد حجج نتنياهو، وكشف الحقيقة حول محور فيلادلفيا والمخطط لإعادة الأسرى.

وقال عضو الكنيست بيني غانتس، الذي كان عضوا في الكابينت: "مواطني إسرائيل، لقد اجتمعنا هنا اليوم لوضع حدٍ لحملة الأكاذيب والتخويف. نحن في حرب شديدة وعادلة من أجل أمن إسرائيل وسيادتها، وهي حرب دفعنا فيها أثمانًا باهظة ومؤلمة، وللأسف سنظل ندفع. جميعنا ندرك أنه لا خيار لدينا سوى الانتصار".

وأضاف: "أعلم أن هناك نقاشًا حادًا في المجتمع الإسرائيلي حول الطريقة الصحيحة لتحقيق ذلك. وأعلم أيضا أن جميع الإسرائيليين يريدون استعادة الأسرى. هذه هي الأخلاق اليهودية، وهذا هو المبدأ الإسرائيلي. كلنا نفهم أن قتل الأسرى بدم بارد يستدعي أن يدفع حماس ثمنًا باهظًا وموجعًا وساحقا".

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح: "بالأمس، قدم رئيس الوزراء عدة حجج، بعضها كان ذا وزن كبير، وبعضها كان غير منطقي. لكنه لم ينظر إلى الجمهور ويقول الحقيقة: أنه لن يعيد الأسرى أحياء، ولن يحمي الجنوب حقًا، ولن يعيد سكان الشمال إلى منازلهم، ولن يمنع إيران من الحصول على سلاح نووي".

وأشار إلى أن "هذا لا يفاجئني، لأن نتنياهو طوال فترة وجودنا في مجلس الوزراء الحربي، كان يعيق التقدم في صفقات الأسرى بشكل منهجي، بما في ذلك في المخطط الأول. هذا لا يفاجئني؛ لأنه منذ بداية الحرب، عندما طلبنا توسيع الضغط العسكري على خانيونس ثم رفح، تردد نتنياهو وأوقفنا. حتى عندما أردنا بناء ممر على محور موراج لمعالجة الجبهة الجنوبية بسرعة، دون التحديات السياسية لمحور فيلادلفيا، رفض نتنياهو".


وأكد غانتس: "لا يفاجئني لأن نتنياهو رفض ولا يزال يرفض إدراج عودة سكان الشمال المهجور والملتهب إلى ديارهم بأمان وبأسرع وقت ممكن كهدف من أهداف الحرب. وهذا لا يفاجئني لأن نتنياهو يهتم بالبقاء السياسي، ويضر بالعلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، بينما إيران تتقدم نحو النووي".

وحول محور فيلادلفيا، قال غانتس: "نحن نقف هنا لنقول الحقيقة: يجب إعادة الأسرى حتى لو كان ذلك بثمن باهظ جدًا، ويجب إغلاق غزة من الجنوب حتى لا يتكرر السابع من أكتوبر. سيتعين علينا العودة إلى محور فيلادلفيا عندما نحتاج، ويجب أن ننقل المعركة إلى الشمال. علينا إنشاء تحالفات إقليمية ضد إيران، ووقف تقدمها نحو النووي".

وأردف بأن "السيطرة على محور فيلادلفيا مهمة ضد التهريب والتسلح. لكن نتنياهو يعلم أن أبراج المراقبة وحدها هي أهداف سهلة لمقاتلينا ولا تمنع الأنفاق. نتنياهو يعلم أن هناك خطة دفعتها وزارة الدفاع لإغلاق الأنفاق تحت الأرض، وهي الحل الحقيقي للمحور، بما في ذلك التدخل الإسرائيلي، لكن نتنياهو لا يدفعها قدما، لا على الصعيد الأمني ولا السياسي، ولم يجتمع مع الرئيس المصري السيسي. كما أنه لا يصمم حلا لمعبري رفح، حيث تمر المواد ذات الاستخدام المزدوج".

وقال: "قبل عدة أشهر فقط، قال نتنياهو إنه بعد تدمير الكتائب في رفح سنحقق النصر الكامل. لكن يبدو أن الواقع ليس شعارات الحملة. القصة ليست فيلادلفيا، بل غياب اتخاذ قرارات استراتيجية حقيقية".

وأكد غانتس: "لقد حان الوقت لنقول ما يجب فعله والمضي قدمًا: علينا إبرام صفقة، سواء على مراحل أو في مرحلة واحدة. الأهم هو أننا سنصل إلى مخطط لاستعادة الأسرى وننفذه. يجب أن نضمن بناء حاجز تحت الأرض على طول فيلادلفيا، وعلينا أن نستوعب أننا سنحتاج إلى إطلاق سراح القتلة الملعونين. حتى في هذه اللحظات الصعبة، يجب أن نتذكر أن الأمة الخالدة لا تخاف من طريق طويل. لقد عملنا لمدة عام، وسنعمل لسنوات أخرى. يجب أن نهاجم في الشمال ونعيد السكان. علينا معالجة التهديد الذي تبنيه إيران ضدنا".

كما توجه غانتس لنتنياهو، حيث قال: "نتنياهو، يجب أن تكون حذرًا جدًا عند التخويف والتلويح بمصطلح 'التهديد الوجودي'. صحيح أن أعداءنا يريدون تدميرنا، وخلال السنة الماضية، تحت حكومتك وبمسؤوليتك، نجح أعداؤنا في تنفيذ فكرة الغزو إلى الأراضي الإسرائيلية، واحتلال القرى، وتشغيل حلقة النار حولنا من عدة جبهات".

وأضاف: "أمام هذه التحديات، يمكن ويجب على جيش الدفاع الإسرائيلي التعامل مع التحديات، وهذا يتطلب تعزيز بنية الدفاع؛ نظام استخبارات قوي، وسياسة أمن هجومية تجاه أي تهديد كبير وواسع النطاق على حدودنا. أمام حلقة النار، سنحتاج إلى كل الوسائل العملياتية، وأيضًا إلى تعزيز تحالف إقليمي ودولي واسع. يجب وعلينا أن نطور ذلك، خاصة الآن بعد السابع من أكتوبر".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "دعونا نقول الحقيقة: محور فيلادلفيا ليس التهديد الوجودي على دولة إسرائيل - محور الشر الإيراني هو التهديد الوجودي علينا".

وأردف: "التهديد الوجودي يشمل أيضًا انهيار جميع عناصر الصمود في دولة إسرائيل، الاقتصاد، الحفاظ على جيش الشعب، أمن الداخل المتآكل، الهيكل الديمقراطي الدستوري، والانقسام الذي يمزقنا".

وأشار إلى ضرورة الذهاب "إلى انتخابات تستعيد الثقة بين الشعب وقادته، وتبني هنا حكومة توافق وطني تكون جديرة بهذا الشعب الرائع؛ لأن التعامل مع التهديد الوجودي يمر عبر الأمن القومي الحقيقي وعبر الصمود الاجتماعي والتوافق الواسع، دون متطرفين. عندما يكون المصلحة الرئيسية هي المصلحة الوطنية، وليست الشخصية أو السياسية الضيقة. وللتعامل مع التهديد الوجودي الحقيقي، أنت، لم تعد قادرًا على ضمان ذلك".

في رده على سؤال حول مصافحة وزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير، قال غانتس: "حياتنا في دولة إسرائيل معقدة. للأسف، لنا كشعب يهودي وكمواطنين إسرائيليين، هناك واقع مؤلم من الاختلاط بين الفرح والحزن المتداخلين. لا يكاد يمر يوم دون أن أزور عائلات ثكلى وعائلات أسرى. توقفت لأقول مبروك لصديق في الساحة السياسية. لم أرقص. جئت لأقول مبروك وعندما يمد لي أحدهم يده لن أخجله وسأصافحه. ما الذي حدث؟ ما هذه الكراهية؟ ممّ تصنعون عناوين الأخبار؟"

وتحدث أيزنكوت بدوره قائلا، إن "رئيس الوزراء يقوم بنزع الشرعية عن وزير الدفاع وقادة الجيش".

وأضاف أن التهديد الإيراني تم إهماله خلال فترة ولايته كرئيس للوزراء.
التعليقات (0)