سياسة دولية

إيران تصدر التقرير النهائي لوفاة رئيسي.. هل تم استهداف طائرته؟

لجنة من خبراء عسكريين ومسؤولين أجرت دراسة للظروف الفنية والهندسية للمروحية- جيتي
لجنة من خبراء عسكريين ومسؤولين أجرت دراسة للظروف الفنية والهندسية للمروحية- جيتي
أصدرت الجهات المختصة الإيرانية، اليوم الأحد، تقريرها النهائي بشأن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، بعد سقوط مروحيتهم بمنطقة جبلية في 19 أيار/ مايو الماضي.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية "رانا"، نشرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، التقرير النهائي حول التحقيق في أبعاد وأسباب حادثة سقوط مروحية الرئيس ابراهيم رئيسي ومرافقيه.

وكشف التقرير النهائي للتحقيق في وفاة الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي أظهر أن الطائرة المروحية التي كانت تقله سقطت بسبب ظروف جوية معقدة، خلال موسم الربيع، ما أدى إلى ظهور مفاجئ لكتلة ضبابية كثيفة ومتصاعدة باتجاه الارتفاع واصطدام المروحية بالجبل.

وأجرت لجنة مكونة من الخبراء العسكريين والمسؤولين، دراسة للظروف الفنية والهندسية والإلكترونية والملاحية للمروحية المنكوبة بعناية ومهنية، وقد أسفرت هذه الدراسة عن العديد من النتائج.

اظهار أخبار متعلقة


أكدت اللجنة أنه تم فحص كافة الوثائق والمستندات المتعلقة بصيانة وإصلاح المروحية - منذ وقت الشراء والاستخدام وحتى وقت الحادث، بما في ذلك الإصلاحات الرئيسية واستبدال الأجزاء الرئيسية والمهمة - للتأكد من سلامة جميع الإجراءات وتم تنفيذها وفق المعايير المحددة.

وتسلمت اللجنة مراجعة المستندات المتعلقة بإصلاحات المروحية خلال الأربع سنوات الماضية من قبل الخبراء ولم يلاحظ أي مشاكل في الإجراءات المتخذة، وتم فحص خرائط الطيران من تبريز إلى جسر آغبند وسد قيز قلعة سي ومن هناك إلى مصفاة تبريز بعناية من قبل الخبراء، وتبين أن المروحية تحركت على المسار المتوقع ولم تنحرف عن هذا المسار.

وأشارت اللجنة إلى أنها قامت بدراسة تقارير هيئة الأرصاد الجوية الوطنية (حالة الطقس الحالية والتنبؤات والتحذيرات من الأحوال الجوية غير المستقرة) منذ اليوم السابق وكذلك يوم الحادث، بواسطة خبير ومطابقتها للظروف التي حدثت في يوم الحادث.

اظهار أخبار متعلقة


كما أنها تحققت من معلومات نظام التسجيل الصوتي للمقصورة (CVR) وتسجيل معلومات الرحلة في نظام FDR للمروحية المرافقة لطاقم الرحلة (ميل 171) بعد التنفيذ، وفي هذا النظام لم تكن هناك رسالة أو إعلان ولم يتم الإعلان عن حالة طارئة من طيار المروحية.

وتابع التقرير بأن اللجنة قامت بدراسة حول احتمال استهداف المروحية من قبل منظومات هجومية ودفاعية والحرب الإلكترونية وتفعيل مجال مغناطيسي وليزري، من قبل الخبراء والمتخصصين الذين استبعدوا أي تداخل للعناصر المذكورة في حدوث الحادث.

يذكر أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لقي حتفه هو والوفد المرافق له وعلى رأسه وزير الخارجية الإيراني، إثر سقوط المروحية الرئاسية أثناء عودته من زيارة عمل قصيرة إلى أذربيجان المجاورة.

وإلى جانب الرئيس الإيراني، كانت المروحية تقل وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم، وبعض المسؤولين الآخرين وقد لقوا حتفهم جميعا.
التعليقات (0)

خبر عاجل