حقوق وحريات

هيئة دفاع معتقلي "دعم المقاومة" بالأردن تعلّق على جلسات المحاكمة

أفادت الهيئة بأن المعتقلين أجبروا على التوقيع على أوراق بيضاء- عربي21
أفادت الهيئة بأن المعتقلين أجبروا على التوقيع على أوراق بيضاء- عربي21
علّقت هيئة الدفاع عن معتقلي "دعم المقاومة" في الأردن، اليوم الأحد، على الجلسة الثالثة لمحكمة أمن الدولة، مشيرة إلى أن المعتقلين الثلاثة تعرضوا للضرب والتعذيب خلال التحقيق الابتدائي، لدى دائرة المخابرات العامة.

وأفادت الهيئة في بيان، بأن المعتقلين أجبروا على التوقيع على أوراق بيضاء، ومنعوا من شرب الماء منذ الفجر وحتى حضورهم للمحكمة، وعقدت صباح اليوم الأحد 1-9-2024 جلسة محاكمة للمعتقلين الثلاثة إبراهيم جبر وحذيفة جبر وخالد المجدلاوي في محكمة أمن الدولة في العاصمة الأردنية عمان.

وأشار البيان إلى أنه جرت مناقشة أول شهود النيابة العامة من قبل هيئة الدفاع، في ظل معاناة المعتقلين من ظروف اعتقال غير قانونية وتفتقد لأسس العدالة.

وتابع: "لقد تعرض المعتقلون وذووهم لانتهاكات قانونية جسيمة مؤخراً تمثلت في حرمانهم من الزيارة وفي الإهمالٍ الصحي غير المبرر خلال الأسابيع الماضية، حيث إن المعتقل إبراهيم جبر أبدى للمحكمة في جلسة اليوم استنكاره لعدم السماح له بشرب الماء منذ ساعات فجر اليوم وحتى إحضاره إلى المحكمة، رغم الضرورة الصحية نظراً لما يعانيه من أمراض من بينها مرض السكري".

اظهار أخبار متعلقة


وشدد البيان على أن "المعاملة الغليظة التي يعامل بها معتقلو ’دعم المقاومة’ وذووهم في هذه القضية خصوصًا وفي قضايا دعم المقاومة عموماً، لاسيما أن توجيه "تهمة" محاولة تهريب السلاح إلى المقاومة الفلسطينية في شمال الضفة الغربية، لهم، تتنافى مع الواجب الأخلاقي والإنساني والعروبي والإسلامي تجاه حرب الإبادة على قطاع غزة وعدوان الاحتلال الغاشم على الضفة الغربية".

وأكدت هيئة الدفاع أن "الإجراءات التي تعطل حقها بالتمكن من دحض البينات شكلاً و/أو موضوعًا هي إشارات سلبية وخطيرة، تدعونا إلى إطلاق دعوة عامة لكافة الشخصيات الحقوقية والمنظمات الحقوقية والجهات الدولية الرقابية لمتابعة وحضور جلسات المحاكمة".

وشددت على ما ورد على لسان رئيسها المحامي عبد القادر الخطيب من تعرض المعتقلين للضرب والتعذيب أثناء فترة التحقيق الابتدائي لدى دائرة المخابرات العامة وإرغامهم على التوقيع على "أوراق بيضاء"، وأنها ستعمل على إثبات هذه الحقائق أمام المحكمة المختصة وكافة الجهات الدولية والرقابية المعنية.
التعليقات (0)

خبر عاجل