سياسة دولية

مخاوف من أكبر تسرب نفطي في التاريخ بسبب الناقلة اليونانية بالبحر الأحمر

جماعة أنصار الله اليمنية توعدت بتصعيد عملياتها نصرة لغزة- الإعلام الحربي
جماعة أنصار الله اليمنية توعدت بتصعيد عملياتها نصرة لغزة- الإعلام الحربي
نقلت وكالة رويترز، عن مصدرين مطلعين قولهما، إن "من المتوقع أن تبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة عملية إنقاذ ناقلة نفط مسجلة في اليونان متوقفة في البحر الأحمر بعد إصابتها في هجوم شنته جماعة الحوثي اليمنية".

وتحمل الناقلة سونيون نحو مليون برميل من النفط الخام.

وفي حالة حدوث تسرب، فقد يكون من بين أكبر التسربات التي حدثت لسفينة في التاريخ المسجل وقد يتسبب في كارثة بيئية في منطقة يعتبر الوصول إليها شديد الخطورة، بحسب الوكالة.

وقال أحد المصدرين، إن "ما تقرر أمس هو خطة أولية للعملية المتوقع إطلاقها في غضون 48 ساعة"،
فيما ذكر الآخر أن العملية من المرجح أن تكون معقدة لأن الحوثيين زرعوا متفجرات على متن الناقلة.

وقال المصدران إن جهودا تبذل لتسريع عملية الإنقاذ.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت اليونان في رسالة وزعتها وكالة تابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة إن تسربا نفطيا محتملا بطول 4.1 كيلومتر رُصد في منطقة مطابقة لموقع الناقلة سونيون في البحر الأحمر، إلا أن مسؤولا من مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر (أسبيدس) قال للوكالة، إن التسرب المحتمل مصدره محرك السفينة وليس شحنة النفط على متنها.

وقال المسؤول في أسبيدس: "التسرب المحتمل مصدره محرك الناقلة بعد الضربة الأولى".

ودعت اليونان في الرسالة التي تحمل تاريخ أمس الخميس ونشرتها اليوم الجمعة المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة "جميع الدول وجميع الجهات المعنية الفاعلة إلى المساعدة في منع المخاطر البيئية وحل الوضع في أسرع وقت ممكن".

وأوضح المصدران أن أولوية العملية، سواء سحب السفينة إلى ميناء أو ترتيب نقل حمولتها، تعتمد على فحص حالتها.

وقال أحد المصدرين: "ليست مهمة سهلة أن تُنقل شحنة النفط إلى سفينة أخرى، بينما هناك متفجرات على متن الناقلة، في كل الأحوال سفن أسبيدس ستحمي السفينة وترافقها إلى ميناء آمن".

وتواصلت اليونان مع السعودية لطلب المساعدة.

وقال متحدث باسم الشركة المشغلة للناقلة: "دلتا تانكرز تبذل كل ما في وسعها لنقل السفينة (والشحنة). ولأسباب أمنية، لسنا في وضع يسمح لنا بالتعليق أكثر".

وتضاربت الروايات في الأيام القليلة الماضية حول ما إذا كانت حمولة سونيون قد بدأت تتسرب.

والخميس، بثت جماعة الحوثي لقطات مصورة لعملية اقتحام وتفخيخ ناقلة النفط الخام اليونانية "سونيون"، في البحر الأحمر قبل أسبوع.

اظهار أخبار متعلقة



وتظهر اللقطات وجود مقاتلين من الجماعة على ظهر الناقلة، فضلا عن مشاهد لإشعال النيران في مقصورتها الرئيسية، وتدمير غرفة التحكم بقيادتها، ووجود ألسنة لهب على ظهرها.



وأقدم المقاتلون على تفخيخ سطح الناقلة بالمتفجرات، قبل أن ينفذوا سلسلة تفجيرات كبيرة على متنها، بعد إعلانهم قيام الشركة المالكة لها بانتهاك قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وقال زعيم جماعة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، إن العملية "جريئة وشجاعة، وتكذب مزاعم الأمريكان بشأن ردعنا في العمليات المساندة للشعب الفلسطيني".
التعليقات (0)