سياسة عربية

الكويت تنفذ أكبر "وجبة سحب جنسيات".. الحصيلة تتجاوز الألف

الكويت سحبت جنسية أكثر من ألف مواطن لأسباب مختلفة- جيتي
الكويت سحبت جنسية أكثر من ألف مواطن لأسباب مختلفة- جيتي
نفذت السلطات الكويتية أكبر عملية سحب جنسيات لمواطنين في يوم واحد، حيث بلغت الحصيلة 78 شخصا.

وقالت وسائل إعلام كويتية إن اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية، أقرت الخميس وزير الداخلية، الشيخ فهد اليوسف، على سحب وفقد الجنسية الكويتية من 78 شخصاً، تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء.

ويعتبر هذا الرقم هو الأعلى في يوم واحد، متجاوزاً عدد المسحوبة جنسياتهم في 13 تموز/ يوليو الماضي، وبلغ حينها 30 شخصاً، ومن اكتسبها معهم بطريق "التبعية".

وأوضحت وزارة الداخلية أن قرار اللجنة، الذي اتخذته أمس، جاء على النحو التالي:

1 - فقدان الجنسية من 17 حالة وفقاً للمادة 11 من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959 وتعديلاته.

2 - سحب شهادة الجنسية من 29 حالة، وفقاً للمادة 21 "مكرر أ" من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959 وتعديلاته.

3 - سحب الجنسية الكويتية من 32 حالة، وهم يحملون الجنسيات السعودية والمصرية والأردنية والفلسطينية والسورية والعراقية واللبنانية والصومالية والإيرانية والأمريكية ومن غير محددي الجنسية (البدون)، وفقاً للمادة 13 من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959 وتعديلاته.

وأبلغ مصدر حكومي صحيفة "القبس" أن إجمالي عدد المسحوبة جنسياتهم ارتفع إلى أكثر من 1066 شخصاً، بعد قرار اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الخميس.

وتابعت الصحيفة نقلا عن المصدر أن "قطار سحب الجنسية من المزوّرين والمزدوجين لا يزال في أول الطريق"، مشيراً إلى أن اللجنة العليا للجنسية تعمل بشكل يومي في فحص الملفات وفق آلية مشددة، ويتم اتخاذ القرارات بصورة دقيقة بناء على الأوراق الثبوتية والأدلة والبراهين.

اظهار أخبار متعلقة


 ونقلت "القبس" عن المصدر قوله إن "اللجنة تعمل بصورة يومية.. وآلية مشددة لتدقيق الأوراق الثبوتية"، مضيفا أن "الخط الساخن يتلقى المزيد من البلاغات عن المزورين والمزدوجين".
 
يشار إلى أن قانون الجنسية الكويتية ينص على سحبها إذا كانت قد مُنحت عن طريق الغش، أو بناء على أقوال كاذبة، ومن أبرز أسباب سحب وفقد الجنسية أيضا، ازدواجية الجنسية، وتقديم وثائق غير صحيحة.
التعليقات (0)