اقتصاد عربي

رصد 187 منشأة "غش" مواد غذائية سعودية خلال 3 أشهر

النيابة العامة السعودية حذرت من ارتكاب جريمة الغش في المنتجات الغذائية - جيتي
النيابة العامة السعودية حذرت من ارتكاب جريمة الغش في المنتجات الغذائية - جيتي
حذرت النيابة العامة السعودية من ارتكاب جريمة الغش في المنتجات الغذائية، مؤكدة أن ذلك يعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للاعتقال.

وأوضحت أن المنتج الذي يدخل عليه تغيير أو عبث بصورة ما؛ ويفقده شيئاً من قيمته المادية أو المعنوية؛ سواء كان ذلك بالإضافة أو بالتصنيع أو بغير ذلك في ذاته أو طبيعته أو جنسه أو نوعه أو شكله أو عناصره أو صفاته أو متطلباته أو خصائصه أو مصدره أو قدره؛ سواء في الوزن أو الكيل أو المقاس أو العدد أو الطاقة أو العيار، يُحظر ويعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

وادعت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، رصد حوالي 187 منشأةً مخالفة، و277 صنفاً من المنتجات خلال 1959 جولة رصد وتقصٍّ، نفذتها على المنشآت والمنتجات الخاضعة لإشرافها في جميع مناطق السعودية خلال أيار/ مايو 2024م.

اظهار أخبار متعلقة


وخلال الأيام الماضية ألقت السلطات السعودية القبض على ثلاثة أشخاص بتهمة الغش في منتجات غذائية منتهية الصلاحية، ومجهولة المصدر.

وأعلنت النيابة العامة البدء في إجراءات التحقيق التي قامت بها نيابة الجرائم الاقتصادية، والتي كشفت أن المتهمين عرضوا وخزنوا ما يزيد على 55 طناً من لحوم الدجاج مجهولة المصدر، ومنتهية الصلاحية.

وكشفت النيابة أن المتهمين قاموا بتغيير عبوات المنتجات، ووضعوا عليها بيانات تجارية غير مطابقة للحقيقة، بتاريخ صلاحية ومكان إنتاج غير صحيح.

اظهار أخبار متعلقة


225 منتجاً فاسداً
وكشفت الفرق الرقابية للوزارة بمحافظة رابغ، عن ضبط 225 منتجاً فاسداً منتهية الصلاحية؛ زيوت اللوز والزعتر والهيل، ودهن الحبة السوداء ونكهات عطرية وغيرها.

كشفت وزارة التجارة منشأة تختص ببيع المكسرات ومنتجات العطارة وصدور حكم قضائي بإدانتها والمسؤولين عنها بمخالفتهم نظام مكافحة الغش التجاري؛ نتيجة حيازة وعرض منتجات غذائية منتهية الصلاحية.

التلاعب بتواريخ الصلاحية
من جهتها ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء، نحو خمسة أطنان من الدواجن منتهية الصلاحية تم التلاعب بتواريخ صلاحيتها، إضافة إلى ضبط دواجن ولحوم مجهولة المصدر في أحد المستودعات في الرياض.

وقامت الهيئة بإتلاف المواد الغذائية من الدواجن واللحوم، إضافة إلى إيقاع غرامة مالية على المنشأة قدرها 500 ألف ريال؛ لمخالفتها مادة من نظام الغذاء.

عسل مغشوش
وفي جدة صادرت لجنة ثلاثية 78 طناً من العسل المغشوش، تم ضبطه في معمل خاص بأحد محلات العطارة عقب رصد الإدارة العامة للرصد ومعالجة الظواهر السلبية في أمانة جدة، وأسفرت عملية ضبط الموقع عن تحريز العسل المغشوش، إضافة إلى ضبط ممارسات تغيير علامات تجارية وتواريخ صلاحية.
التعليقات (0)

خبر عاجل