علوم وتكنولوجيا

التقاط مشاهد جديدة عالية الدقة للأرض والقمر بفضل كاميرا فضائية متطورة

التقطت المركبة المشاهد بينما كانت تحلق بالقرب من كوكب الأرض- منصة "إكس"
التقطت المركبة المشاهد بينما كانت تحلق بالقرب من كوكب الأرض- منصة "إكس"
تمكنت مهمة مستكشف أقمار المشتري الجليدية "JUICE"  التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية من التقاط مشاهد فريدة للحفر على القمر والسحب في الغلاف الجوي لكوكب الأرض، خلال رحلتها نحو كوكب المشتري.

والتقطت المركبة المشاهد بينما كانت تحلق بالقرب من كوكب الأرض لاستخدام الجاذبية الأرضية وإعادة توجيه نفسها نحو المحطة التالية في رحلتها التي تستغرق ثماني سنوات إلى نظام كوكب المشتري.

وأطلقت مركبة JUICE نحو الكوكب الغازي العملاق في نيسان/ أبريل 2023، ومع ذلك، فإن مسار المركبة الفضائية إلى المشتري ملتوٍ، حيث يتضمن زيارات أولا إلى الأرض والزهرة، بحسب موقع "سبيس".

اظهار أخبار متعلقة


وتأتي هذه الزيارات بهدف الاستعانة بالجاذبية لإنشاء "JUICE" سرعة كافية لدفع نفسها من النظام الشمسي الداخلي بأقل قدر من الوقود نحو الالتقاء بالمشتري في يوليو 2031، وتمت أولى زياراتها فوق الأرض في 20 آب/ أغسطس، فيما كان لدى المركبة لقاء وثيق مع القمر في اليوم السابق.


وأصدر علماء وكالة الفضاء الأوروبية المقاطع المصورة الأولى لهذه الزيارات للأرض والقمر والتي التقطتها المركبة بواسطة كاميرا العلوم الخاصة بها، والتي تسمى JANUS.


ومع وصول المركبة إلى نظام المشتري، فإنها سوف تدقق في كوكب المشتري وأقماره، وبالتالي فإن التحليق بالقرب من الأرض وقمرها كان بمثابة اختبار مهم لقدرات الكاميرا الخاصة بها.

اظهار أخبار متعلقة


ووفرت الكاميرا صورا عالية الدقة أثناء تحليق المركبة حول الأرض والقمر، وهو ما يعد بصور ذات دقة مماثلة لكوكب الزهرة، وكذلك كوكب المشتري وأقماره الجليدية بمجرد دخوله نظام المشتري في عام 2031.

وسيدفع لقاء المركبة بكوكب الزهرة في آب/ أغسطس 2025، المركبة للالتقاء بالأرض مرتين أخريين، في أيلول/ سبتمبر 2026 وكانون الثاني/ يناير 2029، وعند هذه النقطة فإنها ستتلقى الدفعة الأخيرة نحو كوكب المشتري.
التعليقات (0)

خبر عاجل