اقتصاد دولي

قطر تجري مشاورات من أجل شراء حصة "روسنفت" في مصفاة بألمانيا

الأمر متروك الآن لشركة روسنفت والمشتري لإبرام الصفقة - جيتي
الأمر متروك الآن لشركة روسنفت والمشتري لإبرام الصفقة - جيتي
ذكر موقع بيزنس إنسايدر أن قطر تجري محادثات مع الحكومة الألمانية لشراء حصة مملوكة لمجموعة روسنفت الروسية للطاقة في مصفاة "بي.سي.كيه شفيت" بألمانيا كانت قد وضعتها برلين تحت وصايتها بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال "بلومبيرغ"، إن وفدًا قطريًا زار مستشارية برلين لإجراء محادثات بشأن الشراء في الأسابيع الأخيرة.

ونقلت الوكالة عن مطلعين على الأمر، قولهم إن الحكومة الألمانية ستوافق على الشراء، ما يعني أن الأمر متروك الآن لشركة روسنفت والمشتري لإبرام الصفقة.

وأكدت الحكومة الألمانية وجود محادثات منتظمة مع قطر على مدى الأشهر الثلاثة الماضية حول فرص استثمارية لم توضح ما إذا كانت تشمل الاستحواذ على أصول "روسنفت".

وقالت الحكومة إن يورج كوكيس، وزير الدولة الألماني للشؤون الاقتصادية والمالية والأوروبية، أجرى مناقشات مع منصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، أربع مرات على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، كان آخرها في 14 آب/ أغسطس .

وسيطرت برلين على إدارة أصول "روسنفت" في ألمانيا في 2022 مع منح المجموعة الروسية قدرا من التحكم لغرض بيع تلك الأصول.

اظهار أخبار متعلقة


وخسرت "روسنفت" العام الماضي دعوى قضائية أقامتها لإلغاء سيطرة برلين على إدارة أصولها. ومن المقرر أن تنتهي فترة الوصاية الحالية في العاشر من أيلول/ سبتمبر .

وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية لوكالة رويترز اليوم الأربعاء إن الحكومة "ستتخذ قرارا في الوقت المناسب" في ما يتعلق بالخطوات المقبلة بحلول العاشر من أيلول/ سبتمبر .

وتمتلك "روسنفت" 54.17 بالمئة في "بي.سي.كيه شفيت" التي توفر 90 بالمئة من الوقود المستخدم في العاصمة الألمانية برلين.

وقالت الحكومة الألمانية في آذار/ مارس  إن "روسنفت" بدأت ببيع أصولها في ألمانيا وتستهدف الانتهاء من عملية التخارج بحلول أيلول/ سبتمبر .

وقدرت وسائل إعلام روسية قيمة أصول روسنفت في ألمانيا بنحو سبعة مليارات دولار.

وكانت شركة شل تمتلك حصة في المصفاة إلى جانب حصة ثالثة مملوكة لشركة إيني، قبل أن تبيع الشركة الهولندية حصتها البالغة 37.5 بالمئة إلى شركة براكس البريطانية.

اظهار أخبار متعلقة



وفي حزيران/ يونيو الماضي، عيّنت "روسنفت" النفطية الروسية العملاقة القطري طيّب بلمهدي رئيسا لمجلس إدارتها، ليخلف بذلك المستشار الألماني الأسبق غيرهارد شرودر الذي تنحى في أيار/ مايو الماضي، وفق ما أعلنت المجموعة.

وبلمهدي خبير ذائع الصيت في مجال النفط والغاز وسبق أن تولى مناصب إدارية عدة في مجموعة قطر للطاقة. وجاء في بيان أصدرته "روسنفت" إثر الاجتماع السنوي لجمعيتها العامة أن بلمهدي في رصيده "45 سنة خبرة في شركات نفطية أساسية في الشرق الأوسط".

كذلك انضم القطريان فيصل السويدي وحمد راشد المهندي اللذان يمثلان الصندوق السيادي القطري "جهاز قطر للاستثمار" إلى مجلس إدارة المجموعة التي تعد أكبر شركة نفطية روسية، وفق "روسنفت".
التعليقات (0)

خبر عاجل