طب وصحة

دواء للضغط حقق نتائج في إبطاء شيخوخة الحيوانات.. ماذا عن البشر؟

الآثار الجانبية لهذا العلاج نادرة وخفيفة على المرضى- CC0
الآثار الجانبية لهذا العلاج نادرة وخفيفة على المرضى- CC0
حقق دواء لارتفاع ضغط الدم يحمل اسم "ريلميندين" نتائج مذهلة في تبطيء الشيخوخة لدى الديدان، وهو ما يمكن أن ينعكس على البشر للعيش فترة أطول والمحافظة على صحة أفضل.

وأظهرت "أبحاث سابقة" أن الريلمنيدين يحاكي تأثيرات تقييد السعرات الحرارية على المستوى الخلوي، وقد ثبت أن تقليل الطاقة المتاحة مع الحفاظ على التغذية داخل الجسم يطيل العمر لدى العديد من الحيوانات.

في دراسة نشرت في عام 2023، عاشت ديدان Caenorhabditis elegans الصغيرة والكبيرة المعالجة بالدواء، لفترة أطول.

وقال جواو بيدرو ماجالهايس، عالم الشيخوخة من جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة: "لأول مرة، تمكنا من إظهار أن الريلمنيدين يمكن أن يزيد من العمر لدى الحيوانات".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف:" نحن الآن حريصون على استكشاف ما إذا كان قد يستخدم بتطبيقات سريرية أخرى"، ولاحظ الباحثون إنه يمكن ملاحظة نشاط الجينات المرتبط بتقييد السعرات الحرارية في أنسجة الكلى والكبد لدى الفئران المعالجة بـ"الريلمنيدين".

وتظهر بعض التغييرات التي يحدثها تقييد السعرات الحرارية في الحيوانات، والتي يعتقد أنها تمنح فوائد صحية معينة أيضا مع دواء ارتفاع ضغط الدم الذي يتناوله العديد من الناس بالفعل.

وما يجعل "الريلمنيدين" مرشحا واعدا كدواء مضاد للشيخوخة هو أنه يمكن تناوله عن طريق الفم، وهو موصوف بالفعل على نطاق واسع، وآثاره الجانبية نادرة وخفيفة نسبيا.

لا يزال هناك طريق طويل ليقطعه الباحثون لمعرفة ما إذا كان "الريلمنيدين" سيعمل كدواء مضاد للشيخوخة لدى البشر، ولكن العلامات المبكرة في هذه الاختبارات على الديدان والفئران واعدة.
التعليقات (0)