سياسة عربية

المبعوث الأممي لليمن يطلق دعوة للحوار في ختام زيارته إلى مسقط

شدد غروندبرغ على "الحاجة الملحة إلى خفض التصعيد في جميع أنحاء اليمن"- الأناضول
شدد غروندبرغ على "الحاجة الملحة إلى خفض التصعيد في جميع أنحاء اليمن"- الأناضول
دعا المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأربعاء، إلى عقد حوار بناء لتحقيق السلام وخفض التصعيد في البلاد.

وقال غروندبرغ في بيان عبر "تليغرام" إنه اختتم اليوم زيارة إلى مسقط، حيث عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين العمانيين، دون ذكرهم، معربا عن تقديره للدور العماني في تعزيز جهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن.

وبحسب البيان فإن غروندبرغ التقى أيضا كبير مفاوضي جماعة أنصار الله (الحوثي) محمد عبد السلام.

وشدد غروندبرغ على "الحاجة الملحة إلى خفض التصعيد في جميع أنحاء اليمن"، مؤكدا "أهمية وضع مصالح اليمنيين في المقدمة"، داعيا إلى "حوار بنّاء".

اظهار أخبار متعلقة


وكرر الدعوة العاجلة للأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين (لدى الحوثيين وعددهم 17)".

وفي يونيو/ حزيران الماضي، طالب غوتيريش "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية"، في حين تقول الجماعة إنه ليس لديها أي موقف من موظفي المنظمات الأممية، وإن المحتجزين متهمون بالتجسس للولايات المتحدة.

وتقوم سلطنة عمان بجهود دبلوماسية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين، حيث تحظى مسقط بعلاقة جيدة مع الطرفين المتصارعين.

وتشهد جبهات اليمن الداخلية منذ أكثر من عامين هدوء حذرا من حرب بدأت قبل نحو 10 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، وقوات الحوثيين المسيطرين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء (شمالا) منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

التعليقات (0)