طب وصحة

دراسة جديدة: 10 دقائق فقط من اليقظة الذهنية يمكن أن تقلل الاكتئاب بنسبة 19%

تضمنت جلسات اليقظة الذهنية اليومية تمارين الاسترخاء- جيتي
تضمنت جلسات اليقظة الذهنية اليومية تمارين الاسترخاء- جيتي
تكشف دراسة حديثة نُشرت في المجلة البريطانية لعلم النفس الصحي أجراها باحثون من جامعتي باث وساوثهامبتون أن 10 دقائق فقط من اليقظة الذهنية يوميا يمكن أن تعزز الرفاهية وتخفف الاكتئاب والقلق وتزيد من الدافع لتبني عادات نمط حياة أكثر صحة، مثل تحسين التمارين الرياضية وتناول الطعام وروتين النوم.

وأظهر البحث، الذي شارك فيه 1247 شخصا بالغا من 91 دولة، أن جلسات اليقظة الذهنية اليومية القصيرة، المقدمة من خلال تطبيق الهاتف المحمول المجاني "Medito"، يمكن أن يكون لها فوائد عميقة.

تم توزيع المشاركين، الذين لم يكن لدى معظمهم خبرة سابقة في اليقظة الذهنية، بشكل عشوائي على روتين يقظة ذهنية لمدة شهر، أو حالة تحكم؛ والاستماع إلى مقتطفات من أليس في بلاد العجائب.

اظهار أخبار متعلقة


تضمنت جلسات اليقظة الذهنية اليومية تمارين الاسترخاء، وتحديد النية، ومسح الجسم [يوغا]، والانتباه المركّز على التنفس، والتأمل الذاتي.

النتائج الهامة وردود أفعال المشاركين
أكمل المشاركون استطلاعات الرأي حول صحتهم العقلية قبل بدء تدريب اليقظة الذهنية لمدة 30 يوما وبعد الانتهاء منه. وكانت النتائج مذهلة.

بعد تدريب اليقظة الذهنية، أفاد المشاركون الذين يستخدمون تطبيق اليقظة الذهنية بما يلي:
• انخفاض الاكتئاب بنسبة 19.2% أكثر من المجموعة الضابطة.

• تحسن الرفاهية بنسبة 6.9% أكثر.

• انخفاض القلق بنسبة 12.6% أكثر.

• أصبحت المواقف تجاه الصحة أكثر إيجابية بنسبة 7.1% مقارنة بالمجموعة الضابطة.

• زادت النوايا السلوكية لرعاية الصحة بنسبة 6.5% خارج نطاق السيطرة.

تم الحفاظ على التأثيرات الإيجابية لليقظة الذهنية إلى حد كبير بعد 30 يوما.

في متابعة الاستطلاع بعد شهر واحد (اليوم 61)، أظهرت مجموعة اليقظة الذهنية تحسنات مستدامة في رفاهيتها واكتئابها ومواقفها، بل وأفادت أيضا بجودة نوم أفضل.

في ملاحظاتهم، سلط المشاركون الضوء على العديد من الفوائد من ممارسة اليقظة الذهنية: "الوعي، وضبط النفس، والامتنان، وأنا أكثر صبرا، وأستمتع أكثر باللحظة الحالية، الذهن الصافي. الشعور بأن كل شيء تحت السيطرة وسأكون قادرا على القيام بما أضعه في ذهني".

وأيضا "أعطاني إكمال جلسات التأمل هذه فهما أفضل لوظيفة عقلي. لقد ساعدني في اكتساب نظرة ثاقبة أفضل للعديد من الأشياء وأظهر لي عدسة مختلفة للنظر من خلالها إلى العالم. الكلمات التي تتبادر إلى ذهني: مفيدة، ثاقبة، وتحفيزية".

الآثار المترتبة على التدخلات الصحية الرقمية
من المثير للاهتمام أن هذه التجربة كانت واحدة من أولى التجارب التي أظهرت أن الفوائد الصحية والعقلية لليقظة الذهنية يمكن أن تنشأ من التغييرات في سلوكيات نمط الحياة التي تشجعها. وهذا يسلط الضوء على إمكانات ممارسة اليقظة الذهنية في تعزيز الحياة الصحية، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، وهو ما يتوق الفريق إلى البحث فيه بعد ذلك.

أجريت الدراسة من قبل عالمة النفس ماشا ريمسكار، وهي خبيرة في تغيير السلوك واليقظة الذهنية والتمارين الرياضية ومقرها جامعة باث.

وقالت ريمسكار: "تسلط هذه الدراسة الضوء على أنه حتى الممارسات اليومية القصيرة لليقظة الذهنية يمكن أن تقدم فوائد، مما يجعلها أداة بسيطة ولكنها قوية لتعزيز الصحة العقلية".

اظهار أخبار متعلقة


وبخصوص النتائج التي تربط ممارسة اليقظة الذهنية بالعادات الصحية، أوضحت ريمسكار: "من المثير أن نرى فوائد اليقظة الذهنية تمتد إلى ما هو أبعد من الاكتئاب والرفاهية والقلق، إلى سلوكيات صحية أخرى مثل النوم بشكل أفضل وبناء نوايا أقوى للعيش بأسلوب حياة صحي. تبني اليقظة الذهنية المهارات النفسية التي تحتاجها لبناء عادات صحية - نأمل أن نظهر في العمل المستقبلي أنه بمجرد حصولك على هذه المهارات، يمكنك استخدامها لتحسين العديد من السلوكيات الصحية من ممارسة الرياضة بانتظام إلى الإقلاع عن التدخين".

وأضاف المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور بن أينسورث، الذي يقود مجموعة التدخل الرقمي في جامعة ساوثهامبتون: "يؤكد البحث كيف يمكن للتكنولوجيا الرقمية - في هذه الحالة، تطبيق متاح مجانا - أن تساعد الناس على دمج التقنيات السلوكية والنفسية في حياتهم، بطريقة تناسبهم".

وقال الدكتور ماكس ويسترن، المؤلف المشارك من جامعة باث: "من المثير أن نرى أن مثل هذا التدخل البسيط والميسور التكلفة والذي لديه القدرة على الوصول إلى جمهور عالمي كبير يمكن أن يكون له تأثير على سلوكيات نمط الحياة الصحية. ومن المشجع أكثر أن هذه الفوائد استمرت بعد انتهاء دورة اليقظة الذهنية، مما يشير إلى أن هذه الممارسة يمكن أن تساعد في بناء عادات مستدامة".

التعليقات (0)