سياسة دولية

وفاة مصمم منظومة "إسكندر" الصاروخية الروسية

صاروخ "شميل" يصيب الدبابات على مسافة كيلومترين أول مشروع شارك في تطويره مماليغا - روسيا اليوم
صاروخ "شميل" يصيب الدبابات على مسافة كيلومترين أول مشروع شارك في تطويره مماليغا - روسيا اليوم
توفي كبير مصممي منظومة "إسكندر - إم" الصاروخية الروسية أوليغ مماليغا عن عمر يناهز 91 عاما.

ويعد صاروخ "شميل" المضاد للدبابات القادر على إصابة الدبابات على مسافة كيلومترين أول مشروع شارك في تطويره مماليغا.

ثم شارك في تطوير منظومات "توتشكا" و"أوكا" و"أوكا – أو" الصاروخية العملياتية والتكتيكية ومنظومة "غنوم" للصواريخ العابرة للقارات.


ولد أوليغ مماليغا في 4 نسيان / أبريل عام 1931 في عائلة ضابط بالجيش الأحمر، وبعد التخرج من المدرسة الثانوية بامتياز التحق بمعهد لينينغراد العسكري الميكانيكي. وبعد إنهائه بدأ العمل في مكتب "كولومنا" للتصاميم الذي يعتبر الآن فرعا من شكة "الأنظمة فائقة الدقة الروسية.

اظهار أخبار متعلقة


وتولى عام 1975 قيادة عملية تصميم منظومة "توتشكا" الصاروخية التكتيكية التي كان بمقدورها إصابة الهدف على مسافة تتراوح بين 15 و70 كيلومترا، وتميزت المنظومة بقدرة عالية على المناورة، ثم طور المصمم "توتشكا" إلى منظومة "أوكا" التي بلغ مداها 400 كلم. وكان بإمكان صاروخها بعد إطلاقه الوصول إلى الفضاء القريب، ما جعل العدو عاجزا عن إصابته.


ومن أشهر مشاريعه هي منظومة "إسكندر- إم" الصاروخية العملياتية التكتيكية التي أطلق صواريخها لأول مرة عام 1993 ودخلت الخدمة في الجيش الروسي عام 2006، وهو مصمم لإرباك الدفاعات الصاروخية بطيرانه على ارتفاع منخفض والمناورة أثناء الطيران لضرب أهداف تبعد 500 كيلومتر بدقة إصابة من مترين إلى خمسة أمتار.

ويقول خبراء عسكريون، إن صواريخ إسكندر قادرة على الأرجح على استهداف الأهداف التي تُطلق عليه، وبدقة تدميرية هائلة.
التعليقات (0)