سياسة تركية

أردوغان يكشف عن مشروع لإضافة 6 غواصات إلى قوات بلاده البحرية

أردوغان أشار إلى أن الغواصات من طراز "ريس" مجهزة بميزات تتفوق على نظيراتها في العالم- الأناضول
أردوغان أشار إلى أن الغواصات من طراز "ريس" مجهزة بميزات تتفوق على نظيراتها في العالم- الأناضول
كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، عن مشروع يهدف إلى إدخال 6 غواصات محلية لقوات بلاده البحرية، موضحا أن جميع الغواصات المشار إليها ستكون في الخدمة بحلول عام 2029.

وقال أردوغان في خطاب له خلال حفل بمناسبة افتتاح قيادة حوض أكساز لبناء السفن وتسليم منصات بحرية للقوات التركية، إن "الغواصات تعتبر من العناصر الإستراتيجية لقواتنا البحرية"، مشيرا إلى أن غواصة "ته جه غه بيري ريس (TCG Pirireis) التي دخلت الخدمة اليوم، هي الأولى من بين 6 غواصات لدينا مزودة بأنظمة دفع مستقلة".

وأضاف خلال الحفل الذي أقيم بولاية موغلا جنوب غربي تركيا، أن الغواصات التركية من طراز "ريس" مجهزة بميزات تتفوق على نظيراتها في العالم.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح أن الغواصات المشار إليها "قادرة على العمل لفترة طويلة دون الحاجة إلى الصعود إلى السطح".

وأشار إلى أن حكومته تخطط لإدخال الغواصة محلية الصنع "خضر ريس" في الخدمة في عام 2025، والغواصة "مراد ريس" في 2026.

وحول باقي الغواصات الست، أوضح أردوغان أن أنشطة بناء الغواصة الرابعة "آيدن ريس"، والخامسة "سيدي علي ريس"، والسادسة "سلمان ريس" سوف تستمر بسرعة، على أن تكون جميع الغواصات قد دخلت إلى الخدمة بحلول عام 2029.

وشدد أردوغان، على أن بلاده على وعي بضرورة امتلاكها لأسطول قوي وفعال سواء في بحارها أو في المناطق الجغرافية البعيدة، مشيرا إلى أن تركيا "من بين الدول القليلة التي يمكنها تصميم وبناء وصيانة السفن الحربية الخاصة بها".

وأوضح أن مشروع الغواصات الست "يعد نموذجا يتضمن أهدافا متعددة الأبعاد مثل تدريب الكوادر الفنية وتوطين المنتجات والتصنيع، حيث تعمل القوات المسلحة والقطاعان العام والخاص في وئام"، حسب تعبيره.

يأتي ذلك في إطار عمل تركيا على تطوير الصناعة الدفاعية محلية الصنع على كافة المجالات، الأمر الذي وضع أنقرة في مقدمة الدول المطورة للطائرات المسيرة في المنطقة، وساهم في تطوير مجموعة من المنصات الجوية والبرية والبحرية المحلية.

اظهار أخبار متعلقة


ومطلع شهر آب /أغسطس الجاري، كشفت تركيا النقاب عن مشروع جديد تحت اسم "القبة الفولاذية"، يهدف إلى إنشاء نظام دفاع جوي محلي الصنع، متعدد الطبقات، يتكون من درع متعدد المنصات ومتكامل ومدعوم بالذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار مساعي أنقرة لتأمين دفاع لا يمكن اختراقه فوق المجال الجوي التركي.

وتسعى تركيا عبر تعزيز الصناعات الدفاعية محليا إلى الاعتماد على نفسها في هذا المجال.

وبحسب صحيفة "ديلي صباح" التركية، فإن أنقرة تمكنت من خفض اعتمادها الخارجي على الدفاع من حوالي 80 بالمئة في أوائل العقد الأول من القرن الـ21، إلى نحو 20 بالمئة في الوقت الراهن.
التعليقات (0)

خبر عاجل