سياسة دولية

نجاح وساطة إماراتية بين روسيا وأوكرانيا لعقد صفقة تبادل أسرى

نجاح الوساطة الجديدة السابعة من نوعها منذ بداية العام 2024- سبوتنيك
نجاح الوساطة الجديدة السابعة من نوعها منذ بداية العام 2024- سبوتنيك
أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم السبت، نجاح وساطة جديدة قامت بها بين روسيا وأوكرانيا لعقد صفقة تبادل بين الجانبين، يتم بموجبها إطلاق سراح 230 أسيرا.

وأوضحت الخارجية الإماراتية في بيان، أن جهود الوساطة التي قامت بها نجحت في إنجاز عملية تبادل أسرى حرب جديدة، شملت 230 أسيرا مناصفة بين الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تم تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى ألف و799 أسيرا.

وأشار البيان إلى أن نجاح الوساطة الجديدة وهي السابعة من نوعها منذ بداية العام 2024، يجسد "علاقات الصداقة والشراكة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين"، مؤكدا أن "مساعي الإمارات مستمرة في دعم كافة الجهود والمبادرات التي تهدف إلى الوصول لحل سلمي للنزاع بين البلدين".

ونجحت "جهود الوساطة الإماراتية منذ بداية العام الجاري في إتمام ست عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونين اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا"، وفق البيان ذاته.

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، وتشترط لإنهائه "تخلي" كييف عن الانضمام لكيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا" في شؤونها.

اظهار أخبار متعلقة



والأسبوع الماضي، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها سيطرت على ما وصفته بالمركز اللوجستي الاستراتيجي المهم نيو-يورك في شرق أوكرانيا، في إطار حملة موسكو للسيطرة على منطقة دونيتسك بأكملها.

وتعتبر سيطرة روسيا على مركز نيو-يورك نجاحا تدريجيا آخر لروسيا، لا سيما أن المدينة تقع على خط السكك الحديدية المؤدي إلى سلوفيانسك، إحدى مدن دونيتسك التي تسعى موسكو منذ فترة طويلة للسيطرة عليها.

ودونيتسك هي واحدة من أربع مناطق أوكرانية تقول روسيا إنها ضمتها رغم أنها لا تسيطر عليها بالكامل، وهو ادعاء بحق سيادة رفضته كييف والغرب باعتباره غير قانوني، وتعهدت أوكرانيا بإلغائه بالقوة.

وذكرت وسائل إعلام روسية، أن السيطرة على نيو-يورك ستسمح للقوات الروسية بالاقتراب من قطع طريق بوكروفسك-كوستيانتينيفكا السريع الذي يزود الجيش الأوكراني في الشرق بالإمدادات.

التعليقات (0)

خبر عاجل