سياسة عربية

قوات تدعمها الرياض تتسلم إدارة المعبر الوحيد بين اليمن والمملكة

أفادت مصادر يمنية لـ"عربي21" أن القوات تسلمت إدارة عدد من المواقع في المعبر البري- إكس
أفادت مصادر يمنية لـ"عربي21" أن القوات تسلمت إدارة عدد من المواقع في المعبر البري- إكس
تسلمت قوات يمنية مدعومة من السعودية، إدارة معبر "الوديعة" من قوات تابعة للجيش اليمني، الذي يربط بين اليمن والمملكة، شرق البلاد.

وأفاد مصدر مطلع أن قوات "درع الوطن" المشكلة مطلع 2023 وتشرف عليها السعودية، تسلمت إدارة عدد من المواقع في المعبر البري الذي يتبع محافظة حضرموت، شرقا، مع شرورة التابعة للمملكة من قوات اللواء 141 في الجيش اليمني.

وقال المصدر في تصريح "عربي21": طلب عدم كشف عن اسمه، مساء الخميس؛ إن قوات درع الوطن تسلمت  إدارة بوابة الجوازات وساحة الجمارك وبوابة المغادرة، في المعبر البري الحيوي من قوات اللواء 141 الذي يديره منذ 2015.

وميناء "الوديعة" البري بين اليمن والسعودية، يعد المعبر الوحيد الذي يعمل خلال سنوات الحرب في البلاد.

وبدأت السعودية في الأشهر الماضية بنشر هذه القوات التي تشكلت بتمويل منها مطلع 2023 في عدد من المحافظات بينها العاصمة المؤقتة عدن، جنوبا، في سياق تمكينها وتعزيز حضورها العسكري في البلاد.

وتتألف قوات "درع الوطن" حاليا من فرقتين عسكريتين؛ الأولى مؤلفة من 9 ألوية ومقرها في العاصمة المؤقتة عدن، وتنتشر في المناطق المجاورة لها، وفق ما تحدث به مصدر مقرب من قيادة القوة لـ"عربي21" في تموز/ يوليو الماضي.

إظهار أخبار متعلقة



أما الفرقة الثانية من قوات "درع الوطن"، فمقرها في محافظة حضرموت، شرقا، وتتألف من 5 ألوية، مؤكدا أن قوام القوة البشرية للفرقتين يبلغ نحو 20 ألف جندي تقريبا.

ويوجد وحدات من قوات "درع الوطن" التابعة لرئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، وتشرف على تمويلها وتسليحها السعودية حاليا في قاعدة العند العسكرية (أكبر القواعد في اليمن) في محافظة لحج (شمالي عدن)، وفي منطقة "قعوه" بين بلدتي عمران وخرز الواقعة بين عدن ولحج.

كما تسلمت هذه القوات منذ أشهر، جبهات قتال مع جماعة الحوثيين على الحدود الإدارية لمحافظتي لحج وتعز، جنوب البلاد، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لـ"عربي21" في وقت سابق من العام الجاري.

وتوجد أيضا في منطقة وادي حضرموت، في وقت استعصى نشرها في منطقة الساحل الحضرمي، مطلع العام الجاري، بعد نشوب توتر مع قوات مدعومة من دولة الإمارات اعترضت طريق قوة عسكرية من "درع الوطن"، ومنعتها من الوصول إلى مدينة المكلا، عاصمة حضرموت.

التعليقات (0)

خبر عاجل