سياسة عربية

حكومة اليمن تتفق مع "ستارلينك" لإطلاق خدمة الإنترنت الفضائي

أشارت حكومة اليمن إلى أنه سيتم إطلاق عملية واسعة لكافة خدمات "ستارلينك" قريبا- وكالة سبأ
أشارت حكومة اليمن إلى أنه سيتم إطلاق عملية واسعة لكافة خدمات "ستارلينك" قريبا- وكالة سبأ
كشفت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، عن قرب إطلاق خدمات الإنترنت الفضائي، بعد إبرام صفقة ترخيص مع شركة ستارلينك (Starlink)  التابعة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، لتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

وذكرت وكالة "سبأ" الرسمية، أن اجتماعا حكوميا ناقش الثلاثاء، "تقرير المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية حول تفاصيل الترخيص الموقع مع ستارلينك والخدمات التي ستقدمها المؤسسة كوكيل معتمد في اليمن".

وأضافت الوكالة الحكومية أن الاجتماع الحكومي الذي عقده وزير التخطيط والتعاون الدولي القائم بأعمال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، واعد باذيب، ووزير المالية سالم بن بريك ومسؤولين آخرين أكد على "انتهاء كافة الإجراءات المتعلقة بإطلاق الخدمة، ما سيتيح تقديم الإنترنت الفضائي بأسعار منافسة وبجودة عالية لكافة الفئات".

وأشارت إلى أنه سيتم إطلاق عملية واسعة لكافة خدمات "ستارلينك" قريبا، وذلك من خلال نقاط بيع المؤسسة المنتشرة في أغلب المحافظات، لتقديم الخدمات من بيع الأجهزة وتفعيلها وتسديد رسوم الاشتراك بأسعار مناسبة، إضافة إلى الدعم الفني المباشر.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب وكالة "سبأ" الحكومية فإنه "تم التشديد على ضرورة تسجيل كافة أجهزة "ستارلينك" المستخدمة حاليا أو التي دخلت اليمن بطريقة غير قانونية، واستيفاء البيانات المطلوبة لتصحيح أوضاعها قبل اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين خلال فترة التسجيل التي سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية".

وكانت الحكومة اليمنية، قد بدأت منذ أشهر إجراءات إبرام صفقة ترخيص مع شركة ستارلينك (Starlink) لتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، في مسعى لكسر احتكار جماعة "أنصار الله" (الحوثي) لشبكة الإنترنت التي تتحكم بها منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء خريف العام 2014، بحسب ما أفادت به مصادر مطلعة لـ"عربي21" في مايو/ أيار الماضي.

اقرأ أيضا: هل تنجح حكومة اليمن في إبرام صفقة مع "ستارلينك" لتوفير الإنترنت الفضائي؟

وقالت المصادر إن هناك مفاوضات أجريت قبل أشهر بين مسؤول في الاتصالات الحكومية بالعاصمة المؤقتة عدن، جنوبا، وشركة ستارلينك، لتوفير خدمة الإنترنت في المناطق الخاضعة للسيطرة الحكومية جنوب وشرق وشمال شرق اليمن.

وسينضم اليمن بعد إطلاق هذه الخدمة إلى دول أخرى في المنطقة، سبق أن وافقت على استخدام "ستارلينك" من بينها الأردن.

التعليقات (0)

خبر عاجل