سياسة دولية

بلينكن يبحث مع أمير قطر جهود وقف إطلاق النار بغزة.. "لا ينبغي لأي جهة تقويضها"

بلينكن شكر أمير قطر على الدور الذي تلعبه الدوحة في التوسط في المفاوضات بشأن غزة- جيتي
بلينكن شكر أمير قطر على الدور الذي تلعبه الدوحة في التوسط في المفاوضات بشأن غزة- جيتي
أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنه تحدث مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وناقشا الجهود الجارية للتفاوض على اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، الذي من شأنه أن يخفف معاناة الشعب الفلسطيني ويضمن إطلاق سراح الأسرى.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن شكر أمير قطر على الدور الذي تلعبه الدوحة في التوسط في المفاوضات بشأن غزة وتعزيز السلام الإقليمي.

وأضافت في بيان أن بلينكن شدد لأمير قطر على أن اقتراح سد الفجوات يعالج فجوات بطريقة تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق، مشيرة إلى أن الطرفين أكدا أنه لا ينبغي لأي جهة في المنطقة أن تقوض جهود التوصل إلى اتفاق.

اظهار أخبار متعلقة


والخميس، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية بأن جهودا تبذل من أجل عقد قمة في العاصمة المصرية خلال الأيام المقبلة، لاستكمال ما تم التوصل إليه بشأن محادثات وقف النار في غزة خلال المناقشات التي عقدت في الدوحة.

وقال مصدر سياسي إسرائيلي إن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لم يغير مواقفه، بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار، بعد الاتصال الهاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الليلة الماضية  بحسب صحيفة "هآرتس".

وكان البيت الأبيض قال إن "الرئيس جو بايدن بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجهود الأمريكية النشطة والمستمرة لدعم الدفاع عن إسرائيل".

وأضاف متحدث باسم البيت الأبيض، أن "بايدن شدد خلال اتصاله بنتنياهو على الحاجة لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن"، مشيرا إلى أن "بايدن ونتنياهو ناقشا المحادثات المقبلة في القاهرة بهدف إزالة أي عقبات متبقية".

وأكد بايدن لنتنياهو الضرورة الملحة للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة، وفقا لوسائل إعلام أمريكية.
وقال البيت الأبيض في بيان مقتضب إن الاتصال الذي انضمت إليه نائبة الرئيس كامالا هاريس ناقش "وقف إطلاق النار وصفقة الإفراج عن الرهائن والجهود الدبلوماسية لاحتواء التوترات الإقليمية".

اظهار أخبار متعلقة


يأتي ذلك بعد تقارير حذرت من انهيار مفاوضات صفقة التبادل ووقف إطلاق النار في غزة، بعد الشروط التي وضعها نتنياهو خصوصا بخصوص محور فيلادلفيا وممر نيتساريم.

وتصر حركة حماس على انسحاب جيش الاحتلال كاملا من قطاع غزة، بما يتضمن ممر فيلادلفيا، البالغ طوله 14.5 كيلومترا على طول الحدود الجنوبية لغزة مع مصر.

وفي المقابل، يصر رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو على الاحتفاظ بالممر، الذي سيطرت عليه قواته في أواخر أيار/ مايو.

واجتمع مسؤولون إسرائيليون ومصريون وأمريكيون في القاهرة، يومي الأحد والاثنين، لمناقشة ملف ممر فيلادلفيا.
التعليقات (0)

خبر عاجل