صحافة دولية

"ثورة تتشكل".. هل يستطيع الشباب فرض التغيير في مختلف أنحاء أفريقيا؟

نزل الشباب في كينيا إلى الشوارع احتجاجاً على الفساد والضرائب المرتفعة- جيتي
نزل الشباب في كينيا إلى الشوارع احتجاجاً على الفساد والضرائب المرتفعة- جيتي
تشير الاحتجاجات الأخيرة في كينيا ونيجيريا وأوغندا إلى خيبة أمل متزايدة بين الشباب في قارة أفريقيا التي تتمتع بأصغر سكان العالم سناً بين كل القارات.

وبحسب تحليل لصحيفة "الغارديان" فإن تلك الاحتجاجات التي قادها الشباب على مدى الأسابيع الماضية ينبغي أن تكون بمثابة تحذيرات من أن جيلاً محبطاً يلقي باللوم على كبار الطبقة السياسية الحاكمة في إهدار الفرص الاقتصادية.

من منتصف حزيران/ يونيو إلى أوائل آب/ أغسطس، نزل الشباب في كينيا إلى الشوارع احتجاجاً على ما وصفوه بالفساد الجامح والضرائب المرتفعة التي فرضها نظام الرئيس ويليام روتو. وفي أوغندا، تم إخماد الاحتجاجات ضد الحكومة في تموز/ يوليو على يد الشرطة بعد تحذير الرئيس يوري موسيفيني من أن أولئك الذين يفكرون في مثل هذه الاحتجاجات "يلعبون بالنار". وشهدت نيجيريا احتجاجات قصيرة الأمد ضد سوء إدارة حكومة الرئيس بولا تينوبو للاقتصاد.

اظهار أخبار متعلقة


ولكن وراء هذه الاحتجاجات، يجد التضخم الديموغرافي في أفريقيا نفسه عند مفترق طرق؛ فهو لا يثق في الطبقة الحاكمة ولكنه يبدو غير قادر على دفع التغيير، بحسب الصحيفة البريطانية.

في الأسبوع الماضي، اجتمع أكثر من 400 شاب، معظمهم في أوائل العشرينيات من العمر، في مكاتب الأمم المتحدة في نيروبي لحضور منتدى الشباب الأفريقي 2024 من أجل تحفيز الحوار بين الأجيال الذي يعزز وجهات نظر جميع الفئات العمرية في قارة نادراً ما يتم التشكيك فيها في وجهات نظر كبار السن.

تنقل الصحيفة عن محمد عبد الحليم من مقاطعة لامو الساحلية الكينية قوله: "نحن هنا لمشاركة قيمنا وتحدياتنا وتنسيق الإمكانات بين الشباب في أفريقيا".

وأضاف: "الفجوة بين الأجيال الموجودة بين الشباب وقيادة أفريقيا تحرم الشباب من فرصة إظهار قدراتهم وطاقتهم ومساهمتهم في اقتصاد القارة، ومن هنا جاءت الاحتجاجات الواسعة النطاق في كينيا وأماكن أخرى في أفريقيا".

وتابع: "لدينا القدرة، لكن ليس لدينا منصة لعرض قدراتنا.. وهذا هو السبب الذي جعلنا ننزل إلى الشوارع. نحن نقول إن أصواتنا يجب أن تُحسب، وأننا يجب أن نكون جزءًا من عملية صنع القرار".

بعد الاحتجاجات في كينيا، اضطرت الحكومة إلى إسقاط مشروع قانون التمويل المثير للجدل الذي تضمن تدابير ضريبية قاسية. كما قام روتو بحل حكومته على أمل أن تهدئ هذه الإجراءات المتظاهرين الشباب، أو الجيل زد. وقد تم تجاهل دعواته للحوار حيث طالبوه بالاستقالة أيضًا.

وصف المتظاهرون الشباب في كينيا أنفسهم بأنهم "بلا قائد ولا قبائل"، وذلك صعّب جهود الحكومة لترتيب أي حوار. ومع ذلك، يقول منظمو اجتماع نيروبي إنه بدون الحوار لن يكون للشباب الأفريقي أي مساهمة ذات مغزى في شؤون الدولة وسوف يظلون دائمًا تحت رحمة السياسيين الماكرين.

يقول كجيل ماجني بونديفيك، رئيس وزراء النرويج السابق ومؤسس مركز "أوسلو" الذي عقد منتدى نيروبي: "الحوار ليس سذاجة. الحوار يتعلق بالاستماع والتعلم من بعضنا البعض. يتعلق الأمر بتحديد القيم المشتركة وتعزيز مشاركة الشباب في الأحزاب السياسية".

في الماضي، حاولت فيث نوراه لوكوسي، ممثلة الشباب في صندوق وطني يهدف إلى مساعدة الشباب الكينيين على إنشاء مشاريع تجارية، إقناع الشباب بالجلوس على طاولة المفاوضات بنجاح متفاوت. في عام 2021، كتبت مقالاً لاذعًا في صحيفة "ديلي نيشن"، حيث انتقدت الشباب بسبب جلوسهم على السياج وانتظار المساعدات من السياسيين.

كان عنوان مقالها "كينيا ناضجة للثورة التي يقودها الشباب". لكنهم فشلوا "في تصوير أنفسهم على أنهم الحل، وبدلاً من ذلك يتجمعون حول أصحاب الثقل السياسي من أجل الملاءة المالية والأهداف القصيرة الأجل الأخرى... يتأثرون بسهولة بأعلى مزايد مالي في السوق، بغض النظر عما يمثله المرء"، كما كتبت.

تقول لوكوسي: "لقد تلقيت العديد من ردود الفعل السلبية من الناس بعد ذلك.. قال البعض: هل تريدون منا أن نحرق بلدنا؟ لكنني سعيدة لأن مشاعري قد تأكدت في عام 2024. الثورة تتراكم والشباب مستعدون لها. لقد قاد جيل زد الكيني الطريق. أعتقد أننا على المسار الصحيح".

لم تشهد رواندا نوع الاحتجاجات السياسية والاقتصادية التي شهدتها كينيا أو أوغندا، حيث لا يزال الشباب في البلاد يشعرون بأن أفضل طريقة لمنع مثل هذه المشاهد الفوضوية هي من خلال استمرار مشاركة الحكومة، "وهو شيء كنا نذكره مرارًا وتكرارًا"، كما تقول ديبوراه موكونداوا من العاصمة كيغالي.

تقول موكونداوا: "أعتقد أننا بحاجة أيضًا إلى فهم قادتنا. ماذا يفعلون وكيف يمكن للشباب المساهمة في هذه العملية الفكرية؟ على سبيل المثال، لدي امتياز الوصول إلى التعليم الجيد، وامتياز التعبير والاطلاع على الأمور الوطنية، لكنني أدرك أن غالبية الشباب يفتقرون إلى مثل هذه الامتيازات".

لا يقتصر الأمر على التعليم، بل إن الوصول الرقمي يشكل تحديًا كبيرًا للعديد من الناس - ففي عام 2021، كان 43% فقط من الأفارقة قادرين على الوصول إلى الإنترنت، وهو أقل من المتوسط العالمي البالغ 66%.

اظهار أخبار متعلقة


اعتبارًا من كانون الثاني/ يناير 2024، كان حوالي 74% من حركة الويب في أفريقيا عبر الهواتف المحمولة، وهو ما يزيد عن 14 نقطة مئوية عن المتوسط العالمي. ويرجع هذا إلى التكلفة وتوافر البنية الأساسية اللازمة لأجهزة الكمبيوتر ذات اتصالات الإنترنت عبر الخطوط الثابتة.

تقول موكونداوا: "يفتقر الشباب في أفريقيا إلى إمكانية الوصول إلى الإنترنت ولديهم نظام تعليمي لا يخدمهم حقًا من أجل تنفيذ الأجندات والمسائل المختلفة التي نتحدث عنها في هذا الاجتماع". وتضيف أنه بدون البنية الأساسية المادية والفكرية، لن يصل شباب أفريقيا إلى إمكاناتهم، ولن يكون لديهم أي مساهمة ملموسة في الأجندات العالمية أو الإقليمية أو الوطنية، ولن يفهموا ما يهمهم حقًا وكيف تؤثر عليهم السياسات المصاغة على أعلى المستويات.

يقول كالونزو موسيوكا، نائب الرئيس السابق وشخصية المعارضة الرئيسية في كينيا، إن الأمر لن يكون كالمعتاد. ويضيف أن الشباب يقدمون للقارة وجهة نظر جديدة ورغبة في الابتكار "طالما أنهم بمنأى عن الوحشية التي ترعاها الدولة".

التعليقات (0)