سياسة دولية

إحباط كبير لدى فريق التفاوض "الإسرائيلي".. "الصفقة تفلت من أيدينا"

تحذيرات من مسؤولين "إسرائيليين" من إفشال صفقة تبادل الأسرى- الأناضول
تحذيرات من مسؤولين "إسرائيليين" من إفشال صفقة تبادل الأسرى- الأناضول
نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عن مصادر مطلعة على المفاوضات، أن "الوضع الآن معقد وحساس، ويحتاج إلى صبر يومين لرؤية التطورات، ومن الواضح أنه دون تسوية من جانب نتنياهو، لن يتم التوصل إلى اتفاق".

وأضافت المصادر، أنه "على خلفية هذا الوضع المعقد، ونشأ جدل ساخن بين الفريق المفاوض وبنيامين نتنياهو في اللقاء الذي عقد اليوم".

وضغط المسؤولون من أجل المرونة وحذروا من فقدان فرصة التوصل إلى اتفاق.

وبحسب مصادر أمنية، فإن "أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي يشعرون بإحباط شديد، ويشعرون بأن الصفقة تفلت من أيديهم، وهناك شعور بأن نتنياهو غير مهتم بالصفقة ويعتمد على رفض السنوار".

وبحسب المصادر، "فإن وزير الجيش يوآف غالانت طالب في الاجتماع ذاته بطرح هذه القضية للمناقشة في الحكومة الموسعة، قائلا؛ إن إسرائيل تقف على مفترق طرق استراتيجي، حيث لا يقتصر الأمر على الاختيار الأخلاقي بين اتفاق - نعم أو لا، لكن الحرب الإقليمية - نعم أم لا".

وحذر غالانت من أنه إذا فشل الاتفاق، فإن فرص جر إسرائيل إلى حرب إقليمية ستزداد.

وبحسب الصحيفة العبرية، لا يزال نتنياهو يصر على بقاء الجيش في محور فيلادلفيا.

إظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق، ذكر مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن "الأخير يصر على البقاء بمحور فيلادلفيا لمنع الإرهابيين من إعادة التسلح"، وفق زعم البيان.

وأضاف المكتب في بيان عقب وصول وزير الخارجية الأمريكي بلينكن للأراضي المحتلة، أن "رئيس الوزراء سيواصل الترويج للصفقة مع تشديد على إطلاق أكبر عدد من المحتجزين".

والسبت، نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، عن مصدر سياسي قوله؛ إن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مصر على استئناف الحرب بعد استنفاد الاتفاق المفترض مع حركة حماس، ويطلب تعهدا أمريكا مكتوبا".

وأشارت المصادر المطلعة على المفاوضات، إلى إحراز تقدم كبير في مختلف المجالات مع الوسطاء.

يأتي ذلك بالتزامن مع تواصل جهود دول الوساطة، وهي الولايات المتحدة وقطر ومصر، للتوصل إلى صفقة تضمن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، وسط حديث إسرائيلي عن "تفاؤل حذر".

ونشرت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الأحد، ردها على المقترح الأمريكي الجديد بشأن صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك في أعقاب جولة المفاوضات الأخيرة، التي لم تشارك فيها الحركة في العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت حركة حماس في بيان وصل إلى "عربي21" نسخة منه؛ إننا "تعاملنا بكل مسؤولية مع جهود الإخوة الوسطاء في قطر ومصر، ومع كل المقترحات الهادفة إلى التوصل لاتفاق لوقف العدوان على شعبنا وإبرام صفقة تبادل للأسرى".

وأضافت أنه "حرصا على حقن دماء شعبنا، ووضع حدّ لحرب الإبادة والتطهير العرقي والمجازر الوحشية، التي ترتكبها حكومة وجيش الاحتلال ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، فقد أبدت الحركة موافقتها على مقترح الوسطاء في 6-5-2024، ورحبت بإعلان الرئيس بايدن، وبما ورد في قرار مجلس الأمن الدولي، وتجاوبت مع المقترح الذي عرضه الوسطاء، ووافقت عليه بتاريخ 2-7-2024".

وتابعت: "إثر صدور البيان الثلاثي، طالبت الحركة الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما قاموا بعرضه على الحركة، ووافقت عليه، حتى لا تبقى المفاوضات تدور في حلقة مفرغة؛ بسبب مماطلة نتنياهو، ووضعه المزيد من الشروط والعقبات أمام التوصل لاتفاق، بما يخدم استراتيجيته لكسب الوقت وإطالة أمد العدوان".

إظهار أخبار متعلقة



وذكرت "حماس"، أنه "بعد أن استمعنا للوسطاء عمّا جرى في جولة المباحثات الأخيرة في الدوحة، تأكد لنا مرة أخرى أن نتنياهو لا يزال يضع العراقيل أمام التوصل لاتفاق، ويضع شروطا ومطالب جديدة، بهدف إفشال جهود الوسطاء وإطالة أمد الحرب".

وشددت على أن "المقترح الجديد يستجيب لشروط نتنياهو ويتماهى معها، خاصة رفضه وقفا دائما لإطلاق النار، والانسحاب الشامل من قطاع غزة، وإصراره على مواصلة احتلال مفترق نتساريم ومعبر رفح وممر فيلادلفيا، كما وضع شروطا جديدة في ملف تبادل الأسرى، وتراجع عن بنود أخرى، ما يحول دون إنجاز صفقة التبادل".

وحمّلت نتنياهو كامل المسؤولية عن "إفشال جهود الوسطاء، وتعطيل التوصل لاتفاق، والمسؤولية الكاملة عن حياة أسراه الذين يتعرضون لنفس الخطر الذي يتعرض له شعبنا، جراء مواصلة عدوانه واستهدافه الممنهج لكل مظاهر الحياة في قطاع غزة".

وجددت "حماس" التزامها بما وافقت عليه في 2 تموز/ يوليو، المبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن، داعية الوسطاء إلى تحمل مسؤولياتهم، وإلزام الاحتلال بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.
التعليقات (0)