سياسة دولية

طالبان تحيي الذكرى الثالثة لعودتها إلى السلطة في أفغانستان (شاهد)

من المقرر أن تنظم فعاليات يشارك فيها رياضيون وقراءات شعرية في استاد في العاصمة- جيتي
من المقرر أن تنظم فعاليات يشارك فيها رياضيون وقراءات شعرية في استاد في العاصمة- جيتي
بدأت سلطات طالبان، الأربعاء، بإحياء الذكرى الثالثة لعودتها إلى السلطة في قاعدة باغرام الجوية الأمريكية السابقة، حيث قال رئيس الوزراء حسن أخوند، الأربعاء، في كلمة ألقاها رئيس مكتبه إن على البلاد "الإبقاء على حكم الشريعة الإسلامية".

وتجمّع مئات الأشخاص، بينهم دبلوماسيون صينيون وإيرانيون، في القاعدة الواقعة على مسافة 40 كيلومترا خارج كابول، لإحياء الذكرى الثالثة لعودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان، في مراسم تتضمن إلقاء كلمات وعرضا عسكريا.

وجاء في بيان أخوند الذي لم يكن موجودا، أن سلطات طالبان "تتحمل مسؤولية الإبقاء على حكم الشريعة الإسلامية وحماية الممتلكات وأرواح الناس واحترام أمتنا".

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت مروحيات مسؤولي طالبان إلى هذا الحدث الذي أقيم في أكبر قاعدة جوية في أفغانستان والتي كانت بمثابة محور العمليات التي قادتها الولايات المتحدة في البلاد على مدى عقدين.

وسيطر مقاتلو طالبان على العاصمة كابول في 15 آب/ أغسطس 2021 بعد انهيار الحكومة المدعومة من واشنطن وفرار قادتها إلى المنفى.

وقال أخوند في بيان، الثلاثاء: "في هذا التاريخ، منح الله الأمة الأفغانية المجاهدة نصرا حاسما على قوة دولية محتلة ومتغطرسة".

وعزّزت الإجراءات الأمنية في العاصمة وفي قندهار، المعقل الروحي لطالبان، قبيل "يوم النصر"، فيما يتواصل تهديد هجمات تنظيم الدولة في البلاد.

وخلال السنوات الثلاث التي أعقبت عودتها إلى السلطة بعد خوضها تمردا استمر 20 عاما، فقد عزّزت حكومة طالبان قبضتها على البلاد.

ولم تعترف أي دولة بحكومة طالبان حتى الآن.

أعلام ولوحات إعلانية
وفي الأيام التي سبقت يوم الذكرى، انشغل عمّال في تعليق لافتات ولوحات إعلانية كتب عليها "تهانينا" مع تاريخ الذكرى السنوية في كل أنحاء كابل.

كذلك، ينتشر في المدينة باعة يحملون أعلام "إمارة أفغانستان الإسلامية" التي رفعت أيضا في الشوارع.

ومن المقرر أن تنظم فعاليات يشارك فيها رياضيون وقراءات شعرية في إستاد في العاصمة.

اظهار أخبار متعلقة


وعُزّزت الإجراءات الأمنية في مدينة قندهار (جنوبا)، مسقط رأس حركة طالبان وموطن الزعيم هبة الله أخوند زاده الذي يعيش في عزلة ويحكم عبر الفتاوى الدينية.

وكان الأمن أولوية بالنسبة إلى سلطات طالبان، وفي حين يعرب العديد من الأفغان عن ارتياحهم بعد 40 عاما من الصراعات المتعاقبة، ما زال الاقتصاد يعاني والسكان غارقين في أزمة إنسانية متفاقمة.

وحذّر بيان مشترك صادر عن منظمات دولية غير حكومية، من تزايد النقص في المساعدات، مع وجود 23.7 مليون شخص في حاجة إلى مساعدات إنسانية.

التعليقات (0)