سياسة دولية

%84 من قطاع غزة تحت أوامر إخلاء قسرية إسرائيلية منذ 7 أكتوبر

أونروا: النزوح في غزة لا ينتهي أبدا- الأناضول
أونروا: النزوح في غزة لا ينتهي أبدا- الأناضول
قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، مساء الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي وضع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، نحو 84 بالمئة من مساحة قطاع غزة تحت أوامر الإخلاء.

جاء ذلك في بيان مقتضب نشرته الوكالة الأممية، تعقيبا على أوامر إخلاء إسرائيلية لمناطق جديدة شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع.

وأضافت "أونروا": "تم وضع حوالي 84 بالمئة من قطاع غزة، أي ما يعادل 305 كم مربع (من مساحة القطاع البالغة 365 كيلومترا)، تحت أوامر الإخلاء الصادرة عن القوات الإسرائيلية".

اظهار أخبار متعلقة


وتابعت: "النزوح في غزة لا ينتهي أبدا، الناس يفرون من أجل النجاة بحياتهم ويأخذون معهم ما يستطيعون حمله، تاركين كل شيء آخر وراءهم".

وأوضحت أن النازحين باتوا "مرهقين ولا يجدون مكانا آمنا يلتجئون إليه".

وطالب جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان نشره على منصة "إكس"، السكان المتواجدين في بلوكات 45, 50, 219, 220 في بلدة بني سهيلا وحارة المحطة (شرق خانيونس)، بالإخلاء.

وزعم جيش الاحتلال أنه "على خلفية إطلاق قذائف صاروخية بشكل متواصل من قبل حماس والمنظمات الإرهابية من مناطقكم سيعمل جيش الدفاع بقوة ضد العناصر الإرهابية فورا".

ويواجه أكثر من مليوني نازح في قطاع غزة، معاناة جراء رحلات النزوح المتكررة والممتدة منذ بداية الحرب، حيث يقيم بعضهم في خيام أو مراكز إيواء أو أماكن أخرى مثل عيادات وسجون ومدن ألعاب، وسط ظروف معيشية وإنسانية قاسية تفاقمها انتشار الأمراض والأوبئة ونقص المياه والأدوية.

وفي وقت سابق من مساء الثلاثاء، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الذراع المسلح لحركة حماس، قصف مدينة "تل أبيب" وضواحيها بصاروخين، "رداً على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين" في قطاع غزة، وذلك للمرة الأولى منذ 26 أيار/ مايو الماضي.

وادعت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "الصواريخ انطلقت من منطقة بني سهيلا بخانيونس، على بعد نحو كيلومتر ونصف من النقطة التي تعمل فيها قوات الفرقة 98 حاليا".

وقالت الإذاعة إنه في أعقاب إطلاق الصواريخ، فإن الجيش "أوقف مؤقتًا دخول شاحنات المساعدات عبر المحور، وأوقف تنسيق إدخال المساعدات الإنسانية".

اظهار أخبار متعلقة


وفي 9 آب/ أغسطس الجاري، أعلن الجيش بدء عملية عسكرية هجومية في مدينة خانيونس، مدعيا أن هذه العملية تأتي "لورود معلومات استخبارية عن وجود بنى إرهابية في المنطقة"، وفق قوله.

وبدعم أمريكي تشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 132 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل "تل أبيب" الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.
التعليقات (0)