سياسة دولية

اعتقال شبكة تجسس في تركيا سرقت بيانات الآلاف حول العالم

الشبكة استخدمت منصة تليغرام لنقل بيانات التجسس- الأناضول
الشبكة استخدمت منصة تليغرام لنقل بيانات التجسس- الأناضول
قالت السلطات التركية، إنها تمكنت من إلقاء القبض على شبكة تجسس سيبراني، استولت على بيانات آلاف الأشخاص حول العالم.

وقالت مصادر أمنية تركية، الثلاثاء، إنه في نطاق التحقيق الذي يجريه مكتب المدعي العام في أنقرة، فقد نفّذت القيادة العامة لقوات الدرك والمركز الوطني للاستجابة للحوادث السيبرانية، عملية مشتركة ضد شبكة تجسس إلكترونيي بتنسيق من جهاز الاستخبارات التركي، تم القبض على 11 مشتبها فيهم.

ووفقًا لمعلومات حصل عليها جهاز الاستخبارات التركي، فقد تبين أن شبكة التجسس لها امتدادات أجنبية، وشاركت بيانات شخصية استولت عليها مع كل من يطلبها بما في ذلك التنظيمات الإرهابية.

وتبين أيضا أن شبكة التجسس التي كانت الاستخبارات التركية تتعقبها لمدة طويلة، قدمت معلومات مهمة خصوصا للتنظيمات الإرهابية.

وبالتزامن مع إرسال المقبوض عليهم الـ 11 من أعضاء الشبكة إلى السجن، فإنه تم حجب العديد من المواقع الإلكترونية.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضحت المصادر الأمنية أن جهاز الاستخبارات التركي سيواصل توسيع عملياته ضد شبكات التجسس السيبراني من أجل حماية البيانات الشخصية التي تعد بالغة الأهمية، وأن العمليات ضد شبكة التجسس لن تقتصر على تركيا، بل ستطال امتدادات الشبكات في الخارج.

وبدأ تتبع السلطات التركية للمشتبه بهم، عبر ثلاثة حسابات على منصة "تليغرام" تبين أنها الطريقة التي يقوم أعضاء الشبكة من خلالها ببيع البيانات الشخصية لـ"التنظيمات الإرهابية".

وألقت السلطات التركية القبض على الأشخاص الثلاثة أصحاب حسابات "تليغرام" هذه، لتحقق معهم وتتوصل إلى معلومات حول باقي أعضاء الشبكة على دفعات، بحيث أدلت كل دفعة باعترافات عن الدفعة التالية.

وأكدت مصادر، أن التحقيقات متواصلة لتحديد الأشخاص والجهات والمنظمات الذين تم بيع البيانات الشخصية لهم عبر الشبكة التي تم تفكيكها، بجانب تحقيقات أخرى لتحديد الجهات التي وفرت البيانات الشخصية لها، بحسب وكالة الأناضول.
التعليقات (0)