سياسة دولية

لوموند: المغرب يشتري قمرين تجسسين من "إسرائيل"

رفض شعبي للتطبيع الذي يقوم به النظام في المغرب- مواقع مغربية
رفض شعبي للتطبيع الذي يقوم به النظام في المغرب- مواقع مغربية
قالت صحيفة لوموند الفرنسية، إن المغرب اشترى قمرين صناعيين من طراز "أوفك 13"، الذي صممته شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، والذي يستخدمه جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتبلغ قيمة العقد مليار دولار، وجرى الكشف عن الصفقة في شهر آذار/ مارس الماضي، من قبل معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، لكن عملية البيع سجلت رسميا في شهر حزيران/ يونيو الماضي.

وقالت لوموند، إن رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية ووزير الحرب الإسرائيلي السابق عمير بيريتس، سافر إلى المغرب في رحلة على طائرة خاصة من تل أبيب.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن  القمر الإسرائيلي، الذي وصفته وكالة ناسا بأنه قمر استخباراتي، هو أحدث إضافة إلى عائلة مكونة من أحد عشر قمرا صناعيا للمراقبة الخفيفة في مدار منخفض، تم تطويره وبناؤه من قبل الاحتلال، ابتداء من عام 1988.

ومن المقرر أن يتم تسليمهما إلى المغرب في غضون خمس سنوات، ويمكن أن يحل القمران الإسرائيليان محل القمرين محمد السادس-أ ومحمد السادس-ب، اللذان اشتراهما المغرب من فرنسا سنة 2013، على هامش زيارة الدولة التي قام بها الرئيس فرانسوا أولاند.

سيكون استخدام القمر الإسرائيلي من قبل المغرب مدنيا في المقام الأول، بحسب نقل الصحيفة الفرنسية، عن عبد الحميد الحريفي، مدير المنتدى العسكري للقوات المسلحة الملكية المغربية، الذي أوضح أن تمويل الصفقة سيتم أخذه مباشرة من ميزانية الوكالة الوطنية لحماية الأراضي والمساحة ورسم الخرائط.

اظهار أخبار متعلقة



يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي والمغرب أقرا في 2021 اتفاقية دفاع تغطي الاستخبارات والتعاون في الصناعات والمشتريات العسكرية، ولكن في خضم الحرب في غزة، واصل الشعب العربي والمغربي في مطالباته بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، في حين يعمل الاحتلال الإسرائيلي على تعميق علاقاتها الأمنية مع المغرب.

ويعد المغرب من بين الدول التي طبّعت علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، بعد سنوات طويلة أدار فيها البلدان علاقاتهما سرا. وبعد تطبيع العلاقات، باعت IA بالفعل نظام دفاع جوي متطور باراك 8 للمغرب بمبلغ نصف مليار دولار، وقد تم بالفعل توريد معظم مكونات نظام الدفاع إلى الجيش المغربي.
التعليقات (0)

خبر عاجل