سياسة دولية

كندا تلغي ترخيص جمعيتين يهوديتين تعملان لصالح الاحتلال

القانون في كندا يحظر على المنظمات غير الربحية دعم الجيوش الأجنبية - الصندوق الوطني اليهودي الكندي إكس
القانون في كندا يحظر على المنظمات غير الربحية دعم الجيوش الأجنبية - الصندوق الوطني اليهودي الكندي إكس
ألغت الحكومة الكندية ترخيص جمعيتين يهوديتين من المنظمات اليهودية غير الربحية التي توجه التبرعات إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك الصندوق الوطني اليهودي.

وأعلنت هيئة الضرائب الحكومية قرار إلغاء "الصندوق الوطني اليهودي الكندي ومؤسسة نعيمان كندا" أمس الأحد في بيان رسمي منشورة في الجريدة الرسمية للحكومة.

وفي 23 كانون الثاني/يناير 2023، أرسلت "مبادرات السلام العادلة" طلباً مفصلاً لوكالة الإيرادات الكندية لمراجعة مؤسسة نعيمان في كندا، وقد وقع الطلب كل من الحاخام دافيد ميفاسير وخالد معمر.

اظهار أخبار متعلقة



وقد أشارت الوثيقة إلى أن مؤسسة نعيمان في كندا كانت تمول منظمات تساعد المستوطنات غير القانونية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.  

وقدمت مؤسسة نعيمان كندا الدعم "لوحدة الاغتيالات السرية، دوفدوفان، ولجنود الاحتلال المنفردين بما في ذلك قاعدة ميخائيل ليفين (قاعدة للجنود المنفردين) وأخوة من أجل الحياة، بالإضافة إلى التبرع لمبادرة احتياطيو الواجب"

كما قدمت أموالا إلى منظمة "سيو تسيونا نيس فديجل" التي تجمع الأموال لصالح حركة "ناتشلا" التي أسستها دانييلا فايس.

وقد أضيفت فايس إلى قائمة العقوبات الكندية في حزيران/ يونيو الماضي.

وأشادت كارين رودمان من منظمة "مبادرات السلام العادلة" إلى أن "مسؤولي وكالة الإيرادات الكندية يستحقون الإشادة لتطبيقهم القواعد على هاتين المؤسستين الخيريتين اللتين تركزان على إسرائيل".

وأضافت: "أن وكالة الإيرادات الكندية تلقت شكاوى مفصلة بشأن أكثر من اثنتي عشرة مؤسسة خيرية أخرى تركز على إسرائيل تنتهك المبادئ التوجيهية للجمعيات الخيرية. ونحن نتوقع منهم المضي قدماً في عمليات التدقيق على هذه المؤسسات الخيرية".

اظهار أخبار متعلقة



كما انتقدت عضو مجلس العموم الكندي نيكي أشتون٬ الحزب الديمقراطي الجديد٬ الذي يجمع تبرعات للاحتلال قائلة: "لا ينبغي أن يخصص سنت واحد من أموال الضرائب الكندية لتمويل الإبادة الجماعية".

وتمثل الإلغاءات الجديدة انتصارا كبيرا للجماعات المؤيدة للفلسطينيين في كندا، بما في ذلك الأصوات اليهودية المستقلة المناهضة للصهيونية في كندا، التي اشتكت مرارا وتكرارا إلى الحكومة الكندية بأن التبرعات المعفاة من الضرائب والتي تقوم المنظمات تجميعيها تدعم مشاريع البنية التحتية في القواعد العسكرية الإسرائيلية.

ويحظر القانون في كندا على المنظمات غير الربحية دعم الجيوش الأجنبية.
التعليقات (0)