سياسة تركية

حجب "إنستغرام" بتركيا يدخل أسبوعه الثاني.. أين وصلت المفاوضات مع المنصة؟

قررت تركيا حظر الوصول إلى "إنستغرام" في 2 آب/ أغسطس الجاري- الأناضول
قررت تركيا حظر الوصول إلى "إنستغرام" في 2 آب/ أغسطس الجاري- الأناضول
كشف وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورا أوغلو عن استمرار المفاوضات بين أنقرة ومنصة "إنستغرام" المملوكة لشركة "ميتا" على خلفية دخول حظر الوصول المفروض على التطبيق الشهير في تركيا أسبوعه الثاني، مشيرا إلى أن المحادثات وصلت إلى "المرحلة النهائية".

وقال أورا أوغلو، في تصريحات صحفية الجمعة: "أصدقاؤنا يواصلون التواصل مع إنستغرام، وقد أحرزنا تقدما جديا. نحن في المرحلة النهائية".

وأعرب الوزير التركي، عن أمله في "التوصل إلى اتفاق دون تأخير مع إنستغرام"، وأضاف: "نريد حقا حل المشكلة في أسرع وقت ممكن، فنحن لا نعمل بنشاط على فرض حظر جديد على وسائل التواصل الاجتماعي".

اظهار أخبار متعلقة


والثلاثاء الماضي، كشف وزير النقل والبنية التحتية التركي عن عقد أنقرة اجتماعين مع ممثلي "إنستغرام" لتذليل العقبات أمام رفع الحظر عن المنصة، مشيرا إلى أن المفاوضات لم تصل إلى نتيجة إيجابية.

وذكر أن "كل دولة لها قواعدها الخاصة ويجب على الجميع الالتزام بهذه القواعد"، مشيرا إلى أن "إنستغرام" لم يقم بالخطوات المطلوبة، "خاصة ضد الجرائم التي أبلغنا عنها ضمن نطاق قائمة عدد من الجرائم التي يمكن الحماية منها، مثل الإساءة إلى أتاتورك".

وفي الثاني من آب/ أغسطس الجاري، تفاجأ الأتراك بتوقف منصة "إنستغرام" قبل أن يتم الإعلان رسميا عن حظر الوصول إلى التطبيق الشهير، دون إبداء أي أسباب. وفي وقت لاحق من اليوم ذاته، لفت عبد القادر أورا أوغلو، إلى أن الحظر جاء بعد "تجاهل إنستغرام التحذيرات الرسمية بشأن عدد محدود من الجرائم التي يمكن تطبيق بعض تدابير الحماية عليها، وتم فرض حظر الوصول لأنه لم يكن هناك استجابة".

وفي أول تعليق له على حجب "إنستغرام"، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن "منصات التواصل الاجتماعي تتجاهل بشكل متعمد الامتثال للقواعد في تركيا، بينما تبدي الاهتمام لها في أمريكا وأوروبا".

ولم يتحدث أردوغان عن موعد محدد لرفع الحظر، إلا أنه أوضح أن "القضية ستحل تلقائيا في حال الاستجابة لمطالب تركيا المحقة واحترام حساسياتها"، بحسب تعبيره.

اظهار أخبار متعلقة


والأربعاء، حظرت السلطات التركية الوصول إلى لعبة "ROBLOX" بقرار من محكمة الصلح والجزاء في ولاية أضنة، بسبب وجود محتوى يتسبب في "استغلال الأطفال"، بحسب وزير العدل يلماز تونتش.

وأثار حجب الوصول إلى "إنستغرام" و"ROBLOX" موجة من الانتقادات خاصة في معسكر المعارضة التركية، حيث طالبات شخصيات سياسية معارضة مثل رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو برفع الحظر.

وفي حين يوجد أكثر من 57 مليون مستخدم لمنصة "إنستغرام" في تركيا، فإن لعبة "روبلوكس" التي جرى حجب الوصول إليها تضم أيضا أكثر من 15 مليون مستخدم، وفقا لإمام أوغلو.

التعليقات (0)