صحافة إسرائيلية

الاحتلال يوقف استيراد الخضار والفواكه من الأردن.. ملوثة بهذا الداء

الاحتلال يعتمد على الخضار والفواكه الأردنية منذ بداية العدوان على غزة- إعلام عبري
الاحتلال يعتمد على الخضار والفواكه الأردنية منذ بداية العدوان على غزة- إعلام عبري
قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن وزارة صحة الاحتلال أوقفت استيراد الخضروات والفواكة القادمة من الأردن، بعد ظهور نتائج وجود الكوليرا في مياه نهر اليرموك، بحسب زعم الصحيفة.

وأوضحت في تقرير ترجمته "عربي21"، أن المنتجات التي تستورد من الأردن، تتمثل بصورة أساسية في الخيار والطماطم، على خلفية شح المحاصيل جراء العدوان المتواصل على قطاع غزة، وعدم استيرادها من تركيا، وتشير التقديرات إلى أن هذه الخضار ستصبح أكثر تكلفة بعد وقف الاستيراد من الأردن.

ونقلت الصحيفة، عن بانينا أورين شنيدور، مديرة خدمة الغذاء الوطنية، إلى سلطات محطات الحجر الصحي، أنه "نظرا لورود تقارير من أحد المختبرات المعتمدة عن اكتشاف نتائج إيجابية لمرض الكوليرا من السلالة السامة، وكإجراء احترازي، سنوقف استيراد شحنات الفواكه والخضراوات الطازجة من الأردن".

وأضافت: "سنتلقى المعلومات من الجهات المختصة في الأردن، بشأن مصدر المياه المستخدمة للمحاصيل المذكورة، واتخاذ القرار بعد ذلك".

اظهار أخبار متعلقة



ولفتت الصحيفة إلى أن نتائج الفحوصات تظهر أن هناك احتمالية كبيرة للإصابة بالكوليرا في منطقة تصريف اليرموك وفروعه وعند منبعه، وهناك تخوفات من تلوث الفواكه والخضروات المستوردة من الأردن ببكتيريا " Vibrio Cholerae" أو الكوليرا الضمية، باعتبارها ناقلة للمرض، وهناك عدد محدود من حالات الإصابة بالكوليرا سجلت لدى الاحتلال، نتيجة استهلاك الفواكه والخضروات الملوثة.

وقالت وزارة صحة الاحتلال، إنه "من المهم الإشارة إلى أنه لا وجود في دولة إسرائيل لبكتيريا الكوليرا، وذلك بسبب الإجراءات التي تقوم بها الوزارة، بما في ذلك الاختبارات الدورية لمياه اليرموش التي تصل إلى إسرائيل".

وتهاجم الكوليرا الضمية خلايا الأمعاء، عبر إنتاج مواد تسبب فقدان الجسم لكميات كبيرة من الأملاح والمياه، وينتج عنها إسهال حاد قد يفضي إلى الوفاة.

وعادة تنتقل الكوليرا الضمية عبر الأغذية الملوثة أو المياه أو المأكولات البحرية.
التعليقات (0)