سياسة عربية

تقارير عن استهداف سفينة تجارية قبالة سواحل المخا اليمنية

جماعة الحوثي أعلنت الأربعاء عن استهدافها السفينة "كونتشيب أونو" بعدد من الصواريخ الباليستية في البحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين أمريكيتين- الأناضول
جماعة الحوثي أعلنت الأربعاء عن استهدافها السفينة "كونتشيب أونو" بعدد من الصواريخ الباليستية في البحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين أمريكيتين- الأناضول
قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الخميس، إنها تلقت بلاغا عن واقعة على بعد 45 ميلا بحريا جنوبي ميناء المخا اليمني.

وتشن جماعة الحوثي اليمنية هجمات على مسارات الملاحة الدولية بالقرب من اليمن منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لإبادة جماعية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ويبدو أن الحدث قبالة سواحل المخا مرتبط بهجمات لجماعة الحوثي، رغم محاولات أمريكية بريطانية للحد منها، لكنها باءت جميعها بالفشل.

والخميس، أعلن الجيش الأمريكي، عن تدمير طائرتين مسيّرتين ومحطة تحكم أرضية وثلاثة صواريخ تعود لجماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن، وذلك في أعقاب كشف الحوثيين عن استهدافهم مدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر في إطار العمليات المناصرة لقطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، إنه "خلال الساعات الـ24 الماضية نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرتين من دون طيار ومحطة تحكم أرضية للحوثيين".

وأضافت في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن قواتها تمكنت "من تدمير ثلاثة صواريخ كروز مضادة للسفن تابعة للحوثيين في مناطق سيطرتهم باليمن".

وذكر البيان، أن "هذه الأسلحة شكلت تهديدا واضحا ووشيكا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

يأتي ذلك عقب ساعات من إعلان المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، أن الجماعة استهدفت السفينة "كونتشيب أونو" بعدد من الصواريخ الباليستية في البحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين أمريكيتين في أثناء توجههما صوب شمال ذلك الممر الملاحي الحيوي.

والأربعاء، أعلنت جماعة الحوثي أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارتين على محافظة تعز جنوب غرب اليمن.

وتحدثت قناة "المسيرة"، الناطقة باسم الجماعة، عن "عدوان أمريكي بريطاني استهدف بغارتين محافظة تعز".

اظهار أخبار متعلقة


ونصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، يواصل الحوثيون استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.
التعليقات (0)

خبر عاجل