حقوق وحريات

وفاة 5 أطفال في دارفور بسبب الجوع.. وتحذير من القادم

تتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت- جيتي
تتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت- جيتي
أعلنت "المنسقية العامة للنازحين واللاجئين في دارفور" (هيئة أهلية)، مساء الأربعاء، عن وفاة 5 أطفال "نتيجة الجوع وانعدام الغذاء" في مخيم مكجر للنازحين غرب السودان.

وذكرت المنسقية في بيان الأربعاء: "وصلنا اليوم تقرير صادم عن حالات سوء التغذية والوضع الإنساني المزري بمنطقة مكجر في ولاية وسط دارفور (غربا)".

وأوضحت أن "حالات سوء التغذية وسط الأطفال والنساء الحوامل والأمهات والعجزة والمسنين بلغت أكثر من 450 حالة سوء تغذية حاد".

وتحدث البيان عن وفاة خمسة أطفال بمخيم مكجر للنازحين "نتيجة المجاعة وانعدام الأمن الغذائي أمس الثلاثاء".

وتابع: "مع عدم وصول المساعدات الإنسانية منذ اندلاع الحرب (بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع) إلا جزءا قليلا جدا لا يكفي مقابل الحاجة الكبيرة للغذاء، بجانب فشل الموسم الزراعي الماضي والنزوح وتعطيل الإمدادات الغذائية للمنظمات الإغاثية والخدمات الصحية".

ومنذ 4 آب/ أغسطس 2024 تسيطر "الدعم السريع" على أجزاء كبيرة من ولاية وسط دارفور إلى جانب ثلاث ولايات أخرى شرق وجنوب وغرب دارفور.

وأوضحت المنسقية أن "سوء التغذية الحاد لا يزال يشكل تحديا صحيا حاسما يتطلب بذل مزيد من الجهود من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لوقف الحرب، وبناء استراتيجيات فعالة وتدابير وقائية ضرورية للحد من حدوث تفشي المجاعة".

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش و"الدعم السريع" حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.
التعليقات (0)