سياسة دولية

رئيس أساقفة كانتربري يطالب باحترام رأي "العدل الدولية" بشأن الاحتلال الإسرائيلي

ويلبي: على الحكومات في أنحاء العالم أن تؤكد التزامها الثابت بجميع قرارات العدل الدولية- جيتي
ويلبي: على الحكومات في أنحاء العالم أن تؤكد التزامها الثابت بجميع قرارات العدل الدولية- جيتي
حث رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي الحكومات، الجمعة، على احترام ما خلصت إليه محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة بأن احتلال "إسرائيل" للأراضي الفلسطينية غير قانوني، قائلا إنه لا ينبغي تطبيق القانون "بطريقة انتقائية".

وكانت المحكمة قد قالت الشهر الماضي في رأي استشاري إن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يجب أن ينتهي في أقرب وقت ممكن. ورغم أن هذا الرأي غير ملزم، فإنه يحمل ثقلا بموجب القانون الدولي.

ورفضت خارجية الاحتلال الإسرائيلي آنذاك هذا الرأي زاعمة أنه "خاطئ من الأساس" ومنحاز. ولم يرد تعليق حتى الآن على تصريحات ويلبي التي أدلى بها، الجمعة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال ويلبي، الذي يرأس أيضا الطائفة الأنجليكانية في العالم، إن رأي محكمة العدل الدولية أوضح أن الاحتلال "غير قانوني" ويجب أن ينتهي، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف في بيان: "في الوقت الذي يشهد فيه العالم انتهاكات متزايدة للقانون الدولي… فمن الضروري أن تؤكد الحكومات في أنحاء العالم التزامها الثابت بجميع القرارات التي تصدرها محكمة العدل الدولية، بغض النظر عن الوضع".

ولم يوضح ويلبي كيف ينبغي أن يكون رد فعل الحكومات، لكنه قال إنه يصلي من أجل أن تلتزم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالحكم.

وأضاف ويلبي أنه رأى من خلال زياراته الكثيرة في العقود الماضية أن نظام الحكم العسكري الذي تفرضه الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو "تمييز منهجي".

وجاءت القضية التي نظرتها محكمة العدل الدولية استجابة لطلب رأي قانوني قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2022 قبل الحرب في غزة التي اشتعل فتيلها في تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال رئيس المحكمة إن الشعب الفلسطيني المعترف به له الحق في تقرير مصيره، وإن الأراضي الفلسطينية المحتلة تمثل أراضي ذات وحدة وتواصل وسيادة يجب احترامها.

ودعت المجتمع الدوليّ إلى التعاون من أجل تطبيق ذلك والامتناع عن تقديم أي دعم لـ"إسرائيل" كقوة احتلال.

وقالت المحكمة إن سياسات "إسرائيل" الاستيطانية واستغلالها للموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية، تمثل انتهاكا للقانون الدولي.

اظهار أخبار متعلقة


وقبل أيام وصفت الأسقف البريطانية وعضو مجلس اللوردات راشيل ترويك "إسرائيل" بأنها دولة فصل عنصري.

وقالت ترويك لصحيفة "تليغراف" البريطانية، إنها تريد أن تقف "بجرأة" مع أولئك الذين يقارنون معاملة "إسرائيل" للفلسطينيين بكيفية معاملة السود في جنوب أفريقيا.

وقالت ترويك عن الحرب: "في الماضي كنت حذرة من استخدام كلمة الفصل العنصري لوصف الوضع في فلسطين وإسرائيل، لكن بعد أن رأيت بشكل أكثر وضوحًا كيف أصبحت الحياة الآن في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أود أن أقف إلى جانب أفراد ومجموعات أخرى، وليس أقلها مسيحيين، في تسمية ذلك بالفصل العنصري بجرأة".

وتابعت: "أنا متمسكة بما قلته. أريد أن أشير إلى الطريقة التي تتصرف بها الحكومة والجيش الإسرائيليان في الضفة الغربية. لكنني لست معادية لإسرائيل ولست مؤيدة لفلسطين. أعتقد أنني أقف من أجل العدالة لجميع الناس".

التعليقات (0)

خبر عاجل