سياسة عربية

حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني يعلن أسماء مرشحيه للانتخابات النيابية

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن تلقيها 114 طلباً للترشح ضمن القوائم المحلية في اليوم الأول - عربي21
أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن تلقيها 114 طلباً للترشح ضمن القوائم المحلية في اليوم الأول - عربي21
كشف حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن، الثلاثاء، عن أسماء أعضاء القائمة العامة التي سيشارك بها في الانتخابات النيابية لعام 2024.

وخلال مؤتمر صحافي، كشف الحزب، وهو أكبر الأحزاب المعارضة والذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، عن ترشيح 41 شخصا، وهو العدد المحدد للقوائم الحزبية في البرلمان المقبل، وتضم القائمة عدداً من الشخصيات البارزة والنواب السابقين، من بينهم القائم بأعمال الأمين العام للحزب وائل السقا.

وأعلن الحزب عن قوائمه في عدد من الدوائر المحلية في العاصمة والمحافظات.

ومن أبرز المرشحين في عمّان الأولى النائب السابق أحمد الرقب وعلي أبو السكر، وفي عمّان الثانية رئيس كتلة الإصلاح في مجلس النواب السابق صالح العرموطي والنائب السابق موسى الوحش.

 كما يترشح في عمان الثالثة النائب ينال فريحات، وفي الزرقاء النائب سعود أبو محفوظ. إضافةً إلى ذلك، تضم القوائم مرشحين في محافظات البلقاء وإربد ومادبا والكرك والعقبة وجرش والبادية الوسطى.

وأكد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين، مراد العضايلة، خلال كلمته في المؤتمر الصحافي، على أهمية التحديث السياسي لضمان استقرار الأردن وتقدمه ونهضته.

اظهار أخبار متعلقة



وصرح بأن نجاح هذه المرحلة "ضروري في مواجهة استهداف الدولة الأردنية وهويتها من قبل مشروع صهيوني يميني متطرف".

 وأضاف أن "الحركة الإسلامية تسعى إلى جعل هذه الانتخابات مشروعًا لحماية الدولة الأردنية وهويتها من طموحات ونزوات اليمين الصهيوني والغربي، الذي يستهدفها بأوضح الصور والكلمات والمواقف العملية في الضفة الغربية وجميع أنحاء فلسطين".

وأكد العضايلة أن "النجاح والتحديث الإداري أو الاقتصادي لا يمكن تحقيقهما دون توافق وتحديث سياسي واتفاق داخلي"، مشيرًا إلى أن "مشاريع النهضة الاقتصادية لا يمكن أن تكتمل دون مشاركة سياسية حقيقية تقنع الشارع الأردني والشعب بأن هناك من يمثله ويدافع عن حقوقه ويعبر عن صوته داخل البرلمان".

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب الثلاثاء عن تلقيها 114 طلباً للترشح ضمن القوائم المحلية والعامة في اليوم الأول لفتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب 2024، المقرر إجراؤها في العاشر من أيلول/ سبتمبر المقبل.

 وأوضحت الهيئة في بيان لها أن عدد القوائم الحزبية التي تقدمت بطلبات الترشح في الدائرة العامة بلغ 6 قوائم، تضم 143 مرشحاً ومرشحة. تشمل هذه القوائم أحزاب "الميثاق الوطني"، و"الشورى الأردني"، و"النهج الجديد"، و"الوفاء الوطني"، و"الأرض المباركة"، و"رؤية".

اظهار أخبار متعلقة


وبلغ عدد القوائم المحلية في الانتخابات 108، ضمت 576 مرشحاً ومرشحة موزعين على 18 دائرة انتخابية في الأردن.

 ستُجرى الانتخابات الأردنية المقبلة وفقاً لقانون الانتخاب الجديد رقم 4 لسنة 2022، الذي خصص 41 مقعداً للتنافس الحزبي من بين 138 مقعداً في البرلمان العشرين. وقد أعاد مشروع القانون رسم الدوائر الانتخابية إلى دائرتين: محلية وعامة، حيث يتوزع المقعدان بين 97 مقعداً للدوائر المحلية و41 مقعداً للقائمة العامة المخصصة للأحزاب والتحالفات الحزبية.
التعليقات (0)

خبر عاجل