سياسة دولية

النظام والمعارضة يعلنان فوزهما في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا

يعد فرز 80 بالمئة من الأصوات حصل الرئيس مادورو على 51.2 بالمئة- جيتي
يعد فرز 80 بالمئة من الأصوات حصل الرئيس مادورو على 51.2 بالمئة- جيتي
أعلن كل من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ومنافسه المعارض إدموندو جونثاليث اليوم الاثنين الفوز بالانتخابات الرئاسية، بعد فرز أكثر من 80% من الأصوات.

وقالت لجنة الانتخابات في فنزويلا إن مادورو فاز بولاية ثالثة في الانتخابات التي أجريت أمس بحصوله على 51% من الأصوات، وذلك رغم استطلاعات الرأي المتعددة التي أجريت بعد خروج الناخبين من مراكز الاقتراع وأشارت إلى فوز المعارضة.

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت اللجنة أن جونثاليث حصل على 44% من الأصوات رغم أن المعارضة قالت في وقت سابق إن لديها ما يدعوها "للاحتفال" وطلبت من أنصارها مواصلة مراقبة عملية فرز الأصوات.

وقال مادورو أمام مجموعة من أنصاره احتشدوا للاحتفال عند القصر الرئاسي إن إعادة انتخابه هي انتصار للسلام والاستقرار، وأعاد التشديد على ما ظل يؤكده خلال حملته الانتخابية بأن النظام الانتخابي في فنزويلا شفاف.

وأضاف مادورو أنه سيوقع مرسوما اليوم الاثنين لإجراء "حوار وطني موسع".

وأُطلقت ألعاب نارية في سماء كراكاس، فيما شكلت طائرات مسيرة مضيئة صورة بألوان زاهية لمادورو فوق القصر الرئاسي.

وقالت زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو إن جونثاليث فاز بنسبة 70% من الأصوات، وإن استطلاعات مستقلة لآراء الناخبين بعد التصويت وعمليات الفرز الأولية تظهر بشكل حاسم فوزه.

اظهار أخبار متعلقة




وذكرت في بيان مشترك مع جونثاليث "لدى فنزويلا رئيس جديد منتخب هو إدموندو جونثاليث. لقد انتصرنا والعالم كله يشهد على ذلك".

وقال جونثاليث إنه لا يدعو أنصاره للخروج للشوارع أو ارتكاب أي أعمال عنف.

وسيؤدي المرشح الفائز في الانتخابات اليمين كرئيس جديد للبلاد في 10 كانون الثاني/ يناير 2025.

وعلى جانب ردود الفعل، أعلن وزير خارجية البيرو خافيير غونزاليس-أولاتشيا استدعاء سفيرها في كراكاس بعد إعلان فوز مادورو بولاية رئاسية ثالثة.

وقال الوزير في منشور على منصة إكس "في ضوء الإعلانات البالغة الخطورة الصادرة عن السلطات الانتخابية الفنزويلية، تمّ ترتيب الاستدعاء الفوري للتشاور للسفير البيروفي في جمهورية فنزويلا البوليفارية".

وأعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الإثنين عن "مخاوف جدية" من أن الفوز المعلن للرئيس مادورو.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي في طوكيو "لدينا مخاوف جدية من أن النتيجة المعلنة لا تعكس إرادة أو أصوات الشعب الفنزويلي"، وذلك بعيد إعلان المجلس الوطني الانتخابي في كراكاس فوز مادورو.

أما الصين، فقد أرسلت تهانيها إلى مادورو على إعادة انتخابه رئيساً لفنزويلا، بحسب بيان للخارجية الصينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان للصحافيين خلال مؤتمر صحافي إن "الصين مستعدة لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية... بما يفيد شعبي البلدين بشكل أفضل".
التعليقات (0)

خبر عاجل