حول العالم

هزتان أرضيتان في البحر الأحمر بين السعودية والسودان.. لا أضرار

فالق البحر الأحمر هو الذي يفصل بين الصفيحتين العربية والأفريقية- الأناضول
فالق البحر الأحمر هو الذي يفصل بين الصفيحتين العربية والأفريقية- الأناضول
قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، السبت، إنها سجلت هزتين أرضيتين في منطقة البحر الأحمر، بالقرب من سواحل السعودية والسودان.

وقالت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، إن الهزة الأولى بلغت قوتها 4.7 درجة على مقياس ريختر، وتبعد حوالي 197 كيلومترا شمال شرقي مدينة طوكر، التابعة لولاية البحر الأحمر السودانية.

أما الهزة الثانية فقد بلغت قوتها 4.2 درجة، وتبعد حوالي 174 كيلومترا شمال شرقي ذات المدينة، وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

بدورها، قالت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عبر موقعها الإلكتروني، إن محطات الرصد الزلزالي سجلت زلزالا في وسط البحر الأحمر يبعد مسافة 161 كم غربي محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة، في تمام الساعة الـ12:09 بتوقيت مكة صباح السبت.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت أن الزلزال بلغت قوته 4.7 درجة على مقياس ريختر وعلى عمق نحو 10.4 كم. 

ولم ترد أي أنباء عن وقوع خسائر أو تأثيرات حتى الآن جراء الهزات الأرضية من السلطات المحلية في السعودية والسودان.

ويعد البحر الأحمر منطقة نشاط زلزالي٬ ففي 15 من شباط/ فبراير الماضي أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، عن رصد هزة أرضية بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر في البحر الأحمر، وفقا لبيان صادر عن المتحدث باسم الهيئة، طارق أبا الخيل.

وورد في البيان الذي نشرته الهيئة في صفحتها الرسمية على منصة إكس: "رصدت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي صباح اليوم الساعة الـ6:52:29 هزة أرضية وسط البحر الأحمر بقدر زلزالي يبلغ 4.40 درجة على مقياس ريختر وعمق 32 كيلومترا".

وتابعت الهيئة في بيانها: "سبب هذا الزلزال يعود إلى الفالق الموجود في البحر الأحمر والذي يمثل الحد الغربي للصفيحة العربية وتباعدها عن الصفيحة الأفريقية".

اظهار أخبار متعلقة


في عام 2009 وقع زلزال متوسط قوته 5.4 درجة في حرة الشاقة (لونيير) إلى الشمال من مدينة ينبع على ساحل البحر الأحمر، مرتبط بنشاط الجسم الصهاري في أعماق القشرة الأرضية الضحلة. وعلى الرغم من أنه لم تحدث سوى أضرار طفيفة في الممتلكات، إلا أنها تُشير إلى احتمال حدوث بعض المخاطر المرتبطة بالزلازل في الدرع العربي.
التعليقات (0)

خبر عاجل