رياضة دولية

لأول مرة خارج الملعب.. افتتاح مبهر لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

تابع 320 ألف متفرج الافتتاح من مدرجات بنيت خصيصا على ضفاف النهر- paris2024 / إكس
تابع 320 ألف متفرج الافتتاح من مدرجات بنيت خصيصا على ضفاف النهر- paris2024 / إكس
افتتحت مساء اليوم الجمعة النسخة الـ33 للألعاب الأولمبية الصيفية بالعاصمة الفرنسية باريس بحفل ضخم أقيم على نهر السين.

وقام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في البداية باستقبال قادة دول العالم في باريس لحضور حفل الافتتاح.

قال ماكرون الجملة البروتوكولية تحت الأمطار أمام برج إيفل: "أعلن افتتاح دورة الألعاب الثالثة والثلاثين للألعاب الحديثة"، وذلك بعد 100 عام على استضافة باريس الألعاب للمرة الثانية.


وللمرة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية، بدلا من استخدام الملعب الرئيس لألعاب القوى في العرض الافتتاحي، نقل المنظمون الحدث إلى خارجه، وتحديدا إلى قلب العاصمة الفرنسية؛ تماشيا مع شعارهم "الألعاب مفتوحة على مصراعيها".


وتابع 320 ألف متفرج من مدرجات بُنيت خصيصا على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة، عرضا رائعا غير مسبوق على نهر السين شارك فيه 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية، رغم هطول أمطار عكرت الأجواء وتعرّض شبكة القطارات لعملية تخريب.

وكما تجري التقاليد، ضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعد مهد الألعاب الحديثة، واستضافت نسختها الأولى في 1896، قبل أن تتبعه قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه نجمة البوب الأمريكية الشهيرة ليدي غاغا.


كما قدّمت الفرنسية آيا ناكامورا، المغنية الناطقة بالفرنسية الأكثر استماعا في العالم، عرضا غنائيا، ارتدت خلاله ملابس باللون الذهبي.

وبدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز في ملعب استاد دو فرانس، يمرّر الشعلة لنجم كرة القدم السابق زين الدين زيدان، الذي سلّمها في مترو الأنفاق لثلاثة أطفال يظهرون مجدّدا على نهر السين.

وأقيم الحفل في ظلّ إجراءات أمنية مشدّدة، بعد ساعات من تعرّض شبكة القطارات السريعة لأعمال "تخريب".


التعليقات (0)

خبر عاجل