سياسة عربية

اعتقال رسام كاريكاتير سوري بمناطق المعارضة ومطالبات بإطلاق سراحه

الجلل اتهم بإيواء شخص حاول دخول تركيا عبر التهريب- إكس
الجلل اتهم بإيواء شخص حاول دخول تركيا عبر التهريب- إكس
قالت منظمات حقوقية سورية، إن قوات تتبع ما يعرف بـ"الجيش الوطني السوري"، في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، اعتقلت رسام الكاريكاتير أحمد خليل الجلل، من مقر عمله في جامعة حلب بمدينة إعزاز إلى جهة غير معلومة.

ويعد الجلل، وهو من أبناء مدينة كفرنبل، من أوائل من خرجوا على نظام الأسد، منذ العام 2011، واشتهر بكتابة اللافتات المناهضة للنظام في البلدة، قبل أن ينتقل منها إلى مدينة إعزاز، بعد تعرضه لمضايقات وملاحقات، هددت حياته.

وأدانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في بيان على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، اعتقال الجلل، مشيرة إلى أن الاعتقال جرى الأحد، "بذريعة إيوائه أحد المدنيين في منزله، بقصد التوجه إلى الحدود السورية التركية، للعبور إلى تركيا، بطريقة غير رسمية".

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت الشبكة إلى أن "عملية احتجاز الجلل تمت دون إبداء أي مذكرة قضائية، إذ جرى اقتياده إلى إدارة الشرطة العسكرية المركزية التابعة للجيش الوطني في بلدة كفرجنة قرب مدينة إعزاز".

وبدورها، أوضحت شبكة رصد سوريا لحقوق الإنسان، أن "قوات الجيش الوطني ما زالت تستمر في انتهاكاتها ضد المدنيين وممتلكاتهم، في المناطق الواقعة تحت سيطرتها".

وأضافت الشبكة في بيان على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، أن "قوات الجيش الوطني تعتقل المدنيين والناشطين بشكل عشوائي وبدون سابق إنذار، وبحجج واهية، ودون التقيد بالقوانين الدولية".

ودعت الشبكة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه المدنيين وحمايتهم، والضغط على قوات الجيش الوطني "للكف عن انتهاكاتها، والكشف عن مصير مئات المدنيين المحتجزين في سجونها".
التعليقات (0)

خبر عاجل