سياسة دولية

مستشفى "شهداء الأقصى" يحذر من شح الوقود.. "حكم بالإعدام" على الجرحى

يتعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف المستشفيات في قطاع غزة- الأناضول
يتعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف المستشفيات في قطاع غزة- الأناضول
جدد مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، السبت، تحذيرات من خطورة شح الوقود والمواد الطبية على حياة المصابين جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل، مشيرا إلى أن أعداد المرضى والجرحى تتجاوز القدرة الاستيعابية للمستشفى بأربعة أضعاف.

وقال المتحدث باسم المستشفى خليل الدقران، إن توقف غرف العمليات عن العمل بمثابة "حكم بالإعدام" على مئات الجرحى والمرضى داخل المستشفى، مشيرا إلى وجود "عدد كبير من المصابين الذين يحتاجون إلى إجراء عمليات جراحية".

وأضاف في حديثه لوكالة الأناضول، "لا نستطيع إجراء العمليات بسبب عدم وجود غرف عمليات كافية لإنقاذ حياتهم، بالإضافة إلى نقص مواد التخدير والأدوات والمستلزمات الطبية اللازمة داخل الغرف".

اظهار أخبار متعلقة


وأعرب الدقران عن مخاوفه من توقف المولدات الكهربائية التي يعتمد عليها المستشفى في الوقت الحالي، في ظل انقطاع التيار الكهربائي على خلفية النقص الحاد بالوقود جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وشدد على أن "المستشفى يعاني من أوضاع صحية صعبة جدا في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية على غزة للشهر العاشر على التوالي، وارتفاع أعداد الإصابات والشهداء التي تصل إليه"، موضحا أن توقف المولد الكهربائي الذي يزود المستشفى بالطاقة يشكل "خطرا كبيرا وحقيقيا" على أقسام العناية المركزة.

ولفت إلى أن مستشفى شهداء الأقصى والمستشفيات الأخرى والميدانية العاملة في قطاع غزة جميعها "تعمل بشكل جزئي في ظروف قاسية وصعبة جدا"، حسب تعبيره.

ووجه الدقران، دعوة للمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بـ"التدخل العاجل لإمداد المستشفيات بكميات كافية من الوقود والمستلزمات الطبية، وإعادة تشغيل المستشفيات التي خرجت عن الخدمة، لتخفيف الضغط عن العاملة منها وإنقاذ حياة المرضى والجرحى"، وفقا للأناضول.

اظهار أخبار متعلقة


ولليوم الـ287 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ38 ألف شهيد، وأكثر من 89 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

التعليقات (0)

خبر عاجل