رياضة دولية

رئيس الأرجنتين يقيل نائب وزير الرياضة بعد أن طالب ميسي بـ"الاعتذار "

من غير المعروف ما إذا كان ميسي قد شارك في "الهتافات العنصرية " ضد فرنسا- Oficina del Presidente / إكس
من غير المعروف ما إذا كان ميسي قد شارك في "الهتافات العنصرية " ضد فرنسا- Oficina del Presidente / إكس
قرر الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي إقالة نائب وزير الرياضة، خوليو غارو بعد أن اقترح على النجم ليونيل ميسي الاعتذار عن الأغاني التي رددها لاعبو منتخب "التانغو" ضد منتخب فرنسا والتي تضمنت عبارات عنصرية.

وكان لاعب  خط وسط تشيلسي، إنزو فرنانديز، قد نشر مقطع فيديو يحتوي على عبارات وصفها الاتحاد الفرنسي لكرة القدم بأنها "عنصرية وتمييزية"، بعد وقت قصير من فوز الأرجنتين على كولومبيا في ميامي يوم الأحد وتتويجها بلقب كوبا أمريكا 2024.

وأظهر مقطع الفيديو لاعبي منتخب الأرجنتين وهم يغنون أغنية تسخر من الأصول الأفريقية لكثير من لاعبي المنتخب الفرنسي لكرة القدم.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على ضوء ذلك، فتح تحقيق بالتزامن مع تحقيق آخر يجريه تشيلسي أيضا بخصوص سلوك فرنانديز الذي اعتذر يوم الأربعاء عن الواقعة.

واقترح خوليو غارو وكيل وزارة الرياضة في الأرجنتين على ليونيل ميسي أن يعتذر كونه القائد وكذلك رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم كلاوديو تابيا.

وقال غارو: "يجب على قائد المنتخب الوطني أن يخرج للاعتذار عن هذه القضية، وكذلك ينبغي لرئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم فعل الشيء ذاته".

ومن غير المعروف ما إذا كان ميسي قد شارك في "الهتافات العنصرية ". ولم يستسغ الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي تصريحات غارو، وأكد بيان صادر عن مكتب الرئاسة الأرجنتينية عبر حسابه على منصة على "إكس" إقالته.

وجاء في المنشور: "يفيد مكتب الرئيس بأنه لا يمكن لأي حكومة أن تقول للمنتخب الأرجنتيني، أو أبطال العالم، أو أبطال أمريكا مرتين، أو أي مواطن آخر، ما يجب التعليق عليه، أو ما يجب التفكير فيه أو ما يجب القيام به. ولهذا السبب، يقيل خوليو غارو من منصبه بصفته نائبا لوزير الرياضة في البلاد".

ونفى غارو  لاحقا الإدلاء بتصريحاته السابقة قائلا "أنفي نفيا قاطعا أنني طلبت من ميسي الاعتذار. سيكون ذلك بمنزلة عدم احترام لأولئك الذين يكرموننا دائما بجودهم الإنساني والرياضي".

وأضاف: "لم أقصد مطلقًا دعوة ليونيل ميسي للاعتذار، سيكون ذلك تقليلًا من احترام الشخص الذي يشرفنا دومًا بكفاءته شخصا ورياضيا".

ودافعت نائبة الرئيس الأرجنتيني فيكتوريا فيارويل  في وقت لاحق عن لاعب منتخب بلادها إنزو فيرنانديز، واصفة الدولة الأوروبية بأنها "استعمارية ومنافقة" بسبب احتجاجاتها الأخيرة على أغاني لاعبي منتخب "التانغو".

أما ميسي فلم يعلق على الأمر بعد، وهو يخضع للعلاج من إصابة في الكاحل تعرض لها أمام كولومبيا.


التعليقات (0)