اقتصاد دولي

ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية

محافظ البنك المركزي يؤكد أن السياسة النقدية تُبقي على أوضاع التمويل تقيدية- الأناضول
محافظ البنك المركزي يؤكد أن السياسة النقدية تُبقي على أوضاع التمويل تقيدية- الأناضول
ارتفعت أسعار النفط الخميس مع تغلب التوقعات المتزايدة بخفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة على مخاوف تباطؤ اقتصادي من شأنه أن يساهم في تراجع الطلب على الوقود.

وبحلول الساعة 17:10 بتوقيت غرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا إلى 85.28 دولارا للبرميل. كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 40 سنتا إلى 83.25 دولارا.

وقالت وزارة العمل الأمريكية الخميس، إن الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانات البطالة الحكومية زادت 20 ألف طلب لتسجل بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية إلى 243 ألفا في الأسبوع المنتهي.

وتعزز البيانات من إمكانية أن يُعجّل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من خفض سعر الفائدة، وهو ما قد يحفز المزيد من الإنفاق على النفط.

اظهار أخبار متعلقة


وقال مسؤولان في مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) الأربعاء إن البنك يقترب من خفض أسعار الفائدة نظرا لتحسن مسار التضخم وتوازن سوق العمل بشكل أفضل مما قد يمهد الطريق لاتخاذ تلك الخطوة في أيلول/ سبتمبر.

ومن ناحية أخرى أبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير بعد خفضها في حزيران / يونيو لأول مرة منذ سبتمبر/أيلول 2019.

وقال مجلس محافظي البنك المركزي في بيان إن السياسة النقدية تُبقي على أوضاع التمويل تقيدية. وفي الوقت ذاته، لا تزال ضغوط الأسعار المحلية مرتفعة وأن تضخم الخدمات مرتفع ومن المرجح أن يظل التضخم العام أعلى من المستهدف حتى العام المقبل.

اظهار أخبار متعلقة


وكان قرار الفائدة، الذي أبقى على أسعار الفائدة عند 3.75%، متوقعاً على نطاق واسع وسط استمرار مخاوف الضغوط التضخمية ولا سيما من سوق العمل.

ويأتي تثبيت الفائدة وسط عدم اليقين بشأن ديناميكيات التضخم الأساسي، ولا سيما الناجمة عن سوق العمل الذي يلقي بظلاله على عزم البنك المركزي تبني مسار سريع من خفض أسعار الفائدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل