سياسة عربية

ما هي "وثيقة الاتحاد" التي أطلقها ابن زايد بموازاة اليوم الوطني؟

تأسست الإمارات بعد اتحاد 7 إمارات تحت قيادة الشيخ زايد آل نهيان عام 1971- وام
تأسست الإمارات بعد اتحاد 7 إمارات تحت قيادة الشيخ زايد آل نهيان عام 1971- وام
أطلق الرئيس الإماراتي محمد بن زايد الخميس، وثيقة سمّاها "يوم عهد الاتحاد" لتكون مناسبة وطنية توازي اليوم الوطني المعروف (عيد الاتحاد).

وقال ابن زايد إن يوم 18 تموز/ يوليو من كل عام، سيكون مناسبة وطنية بعنوان "يوم عهد الاتحاد"، توازي اليوم الوطني "2 كانون أول/ ديسمبر".

وبحسب وسائل إعلام إماراتية فإن الهدف من اليوم الجديد، هو "الاحتفاء بالاجتماع التاريخي الذي عقد في هذا اليوم من عام 1971 والذي وقَّع فيه المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه الحكام "وثيقة الاتحاد" ودستور الإمارات وأعلن فيه بيان الاتحاد والاسم الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة".

وتابعت أن "هذا الاجتماع التاريخي شكل إحدى الخطوات الرئيسة في تأسيس اتحاد الإمارات يوم 2 من شهر ديسمبر من العام ذاته".

وعن سبب اختيار هذا اليوم تحديدا، قال الرئيس محمد بن زايد: "الثامن عشر من شهر يوليو عام 1971 أحد الأيام المهمة في تاريخ دولة الإمارات؛ ففيه وُقعت وثيقة الاتحاد ودستور دولة الإمارات وأُعلن بيان اتحادها واسمها، ووُضع الأساس الصلب لقيامها في الثاني من شهر ديسمبر".

وأضاف أن "يوم عهد الاتحاد" مناسبة "نستذكر خلالها محطات المسيرة المباركة لوطننا، ونستلهم منها الدروس والعبر للحاضر والمستقبل ونجدد العهد مع الله تعالى ثم أنفسنا وشعبنا في اليوم الذي وضع فيه زايد وإخوانه ميثاق الاتحاد.. أن تظل راية دولة الإمارات خفاقة، وتبقى وحدتنا السياج الحامي لمسيرتنا".

وبعد استحداث "يوم عهد الاتحاد"، يصبح في الإمارات أربع مناسبات رسمية هي "اليوم الوطني (عيد الاتحاد)، ويوم العلم، ويوم الشهيد".

اظهار أخبار متعلقة


ترسيخ للاتحاد
بحسب صحيفة "الاتحاد" الصادرة في أبو ظبي، "تهدف هذه المناسبة إلى ترسيخ الوعي الوطني لدى مختلف أفراد المجتمع حول الخطوات المحورية التي قادت إلى تأسيس الاتحاد ابتداء من توقيع وثيقة الاتحاد، ودستور الإمارات الذي قام على أساسهما الاتحاد، وبدأت بموجبهما الخطوات الرئيسة لقيام دولة الإمارات في 2 ديسمبر".

وأضافت: "يستهدف "يوم عهد الاتحاد" تعزيز القيم والمبادئ الوطنية التي وضعها المؤسس الشيخ زايد وإخوانه الحكام، والتي لا تزال أساساً لمسيرة الوطن إضافة إلى تعريف الأجيال الناشئة بتاريخ بلادهم والتضحيات والجهود التي بُذلت لتحقيق هذا الاتحاد التاريخي".

ويأتي هذا الإعلان بعد تقارير متداولة خلال السنوات الماضية عن نية بعض الإمارات الانسحاب من الاتفاق المعقود عام 1971 بتوحد الإمارات السبع.

وذكرت تقارير سابقة أن إمارة رأس الخيمة آخر الإمارات التي انضمت للاتحاد عام 1972، تنوي الانسحاب من الاتفاق، والاستقلال بذاتها.

يشار إلى أن الإمارات لديها دستور موحد، لكن تتيح لكل إمارة وضع قوانين خاصة بها، وهو ما بات يُنظر إليه مؤخرا بالتلاشي، حيث باتت سياسات أبو ظبي ودبي هي التي تطغى على بقية الإمارات.

وتتألف دولة الإمارات من سبع إمارات هي "أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، الفجيرة".

وبرغم ذلك، لا تزال بعض القوانين المحلية تسري بإمارات دون غيرها، إذ تتمسك الشارقة بقوانين المحافظة مقارنة ببقية الإمارات لا سيما دبي.


التعليقات (0)

خبر عاجل