سياسة دولية

هاليفي يعتبر محاولة اغتيال الضيف جزءا من الضغط العسكري.. "لم أتمسك بالمناصب أبدا"

قال هاليفي إن محاولة الاغتيال وتفكيك حماس عوامل مهمة جدا لـ"تهيئة الظروف لاتفاق عودة المختطفين"- جيتي
قال هاليفي إن محاولة الاغتيال وتفكيك حماس عوامل مهمة جدا لـ"تهيئة الظروف لاتفاق عودة المختطفين"- جيتي
قال رئيس هيئة أركان الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، إن الاتفاق على عودة الأسرى الإسرائيليين من قطاع غزة هو "ضرورة أخلاقية ملحة لإنقاذ الأرواح"، مضيفا أن محاولة اغتيال قائد كتائب القسام، محمد الضيف، جزء من الضغط العسكري الذي يهدف إلى تفكيك حماس.

واعتبر هاليفي في بيان أدلى به في قاعدة "بالماخيم"، أن محاولة الاغتيال وتفكيك حماس عوامل مهمة جدا؛ لـ"تهيئة الظروف لاتفاق عودة المختطفين".

وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي يمارس كل الضغوط اللازمة لخلق أفضل الظروف لمثل هذا الاتفاق، ويعرف كيفية الالتزام بأي اتفاق يوافق عليه المستوى السياسي، حتى بعد وقف إطلاق النار".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار هاليفي إلى أنه "لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان الضيف قد قُتل بالفعل في الهجوم الذي وقع غرب خانيونس، قائلا: "نحن مصممون على مواصلة ملاحقة كبار مسؤولي حماس الذين خططوا ونفذوا أحداث 7 أكتوبر".


وزعم أن جيش الاحتلال لن يتوقف عن العمل على "تحرير المختطفين الذين تمر عليهم الساعة بصعوبة كبيرة، ولن نتخلى عن مواصلة مهاجمة حماس حتى تحقيق هذا الهدف، وبالطبع لن نستسلم".

وذكر أن الجيش "يحقق اليوم في الظروف التي أدت إلى المجزرة، وأن هذه عملية ضرورية حتى نتمكن من التعلم والتصحيح، وقبل كل شيء ضمان العودة الآمنة لسكان الجنوب إلى منازلهم، وتجديد الثقة بين الجيش الإسرائيلي ومجتمعات المستوطنات الجنوبية". 

واعتبر أنه ليس لديه سوى التقدير الكبير للجنود في المعركة.. وفي مثل هذا القتال المعقد، ارتكبت أخطاء، واتخذت قرارات، بعضها كان مصيريا، منها نحن نتعلم، وسنستمر في التعلم، ولا يمكن التصرف في مثل هذا الواقع دون ارتكاب خطأ، وكل عمل بطولي قاموا به هو عملهم، وفي كل خطأ يرتكبونه لي نصيب فيه".

اظهار أخبار متعلقة


وقال هليفي: "أنا أخدم في الجيش منذ ما يقرب من 40 عاما، ولم أتمسك أبدا بكرسي، لقد عبرت عن مسؤوليتي في عدة مناسبات، وعندما نكمل المهام سيأتي الوقت، وسأفعل ذلك أيضا وأتخذ قراراتي".


وكشف أنه "يؤيد بشدة إجراء تحقيق شامل وعالي الجودة، وطريقة التحقيق ليست شيئا يجب أن يعلق عليه ضابط يرتدي الزي الرسمي، سيقرر المسؤولون المنتخبون، والجيش الإسرائيلي يمضي قدما بالفعل اليوم ويبدأ الدراسة، وسيتبادل المعلومات".

وأشار هاليفي إلى أنه "لا يوجد أي جانب في سلوك الجيش لن نحقق فيه ونعرضه على الجمهور بقدر ما نستطيع، بما في ذلك التصورات الاستخباراتية، والتصورات العملياتية، ورد الدفاع، واتخاذ القرار في الليلة السابقة". 
التعليقات (0)

خبر عاجل