حول العالم

"إنسان حقيقي".. علماء ينجحون في تصميم أول نموذج فأر مزود بجهاز مناعة بشري

تظهر هذه الفئران مخزونا متنوعا من مستقبلات مستضد الخلايا البائية والخلايا التائية البشرية- الأناضول
تظهر هذه الفئران مخزونا متنوعا من مستقبلات مستضد الخلايا البائية والخلايا التائية البشرية- الأناضول
تمكن فريق من العلماء في جامعة تكساس في مدينة سان أنطونيو الأمريكية، من تصميم نموذج فأر متوافق مع البشر ومزود بنظام مناعي بشري وميكروبيوم أمعائي شبيه بالإنسان، قادر على تركيب استجابات محددة من الأجسام المضادة.

وتم منح هذه الفئران المتوافقة مع البشر اسم  TruHuX أو THX، وهو ما يعني "إنسانا حقيقيا".

ويفتح هذا الاكتشاف الجديد الباب أمام التجارب البشرية في الجسم الحي، بما في ذلك تطوير العلاجات المناعية مثل مثبطات حاجز السرطان، بحسب أستاذ الأبحاث المتميز بجامعة تكساس باولو كاسالي، المشارك في البحث.

وقال كاسالي إنه "من خلال الاستفادة بشكل حاسم من نشاط هرمون الإستروجين لدعم الخلايا الجذعية البشرية وتمايز الخلايا المناعية البشرية واستجابات الأجسام المضادة، فإن فئران THX توفر منصة لدراسات نظام المناعة البشرية، وتطوير اللقاحات البشرية واختبار العلاجات".

اظهار أخبار متعلقة


ويحتوي نموذج الفأر الموافق للبشر، على العقد الليمفاوية، والمراكز الجرثومية، والخلايا الظهارية البشرية للغدة الصعترية، بالإضافة إلى الخلايا الليمفاوية التائية (T) والبائية (B) البشرية.

كما أنه يحتوي على خلية الذاكرة اللمفاوية التائية، وخلايا البلازما التي تنتج أجساما مضادة محددة للغاية وأجساما مضادة ذاتية مماثلة لتلك الموجودة في البشر.

وتظهر هذه الفئران مخزونا متنوعا من مستقبلات مستضد الخلايا البائية والخلايا التائية البشرية، بحسب الورقة البحثية التي نشرتها مجلة Nature.

يشار إلى أن هذه الفئران تتمتع أيضا بالقدرة على تكوين استجابات الأجسام المضادة الناضجة المعتمدة على الخلايا التائية والمستقلة عن الخلايا التائية التي تتضمن فرط الطفرة الجسدية، فضلا عن إعادة التركيب الطبقي، وتمايز خلايا البلازما وخلايا الذاكرة البائية.

اظهار أخبار متعلقة


ولفت كاسالي، إلى أنه متفائل بإمكانية أن يتسبب هذا النهج الجديد في جعل استخدام الرئيسيات غير البشرية أمرا عفا عليه الزمن في البحوث الطبية الحيوية المناعية والميكروبيولوجية.

ويأمل كاسالي في أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى مزيد من البحث في تأثير الإستروجين والجهاز المناعي، بما أن الأبحاث السابقة حول هذا الموضوع قليلة.

وعبر الاستفادة من نشاط هرمون الإستروجين لدعم تمايز الخلايا المناعية البشرية ونضج استجابات الأجسام المضادة، توفر الفئران المتطورة هذه منصة من أجل دراسة جهاز المناعة البشري وتطوير اللقاحات والعلاجات البشرية.

التعليقات (0)