سياسة دولية

رئيس الموساد إلى الدوحة الأربعاء لمواصلة المباحثات بشأن الصفقة

برنياع حمل اشتراطات جديدة للاحتلال تعرقل عقد الصفقة- مواقع عبرية
برنياع حمل اشتراطات جديدة للاحتلال تعرقل عقد الصفقة- مواقع عبرية
قالت وسائل إعلام عبرية، إن رئيس الموساد، ديفيد برنياع، سيتوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، لمواصلة التباحث في مقترح وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة.

جاء ذلك وسط ترقب لعقد لقاء رباعي أمريكي وإسرائيلي ومصري وقطري الأربعاء في الدوحة، في ظل تسريبات عن أجواء إيجابية في إسرائيل حيال إمكانية تحقيق ذلك.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الاثنين: "يتوجه رئيس الموساد ديفيد برنياع بعد غد الأربعاء إلى الدوحة، حيث سيلتقي رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل".

والجمعة الماضية، زار برنياع الدوحة لوضع الأسس لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع "حماس" بوساطة مصرية وقطرية، للتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بأسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال، ووقف إطلاق نار في غزة.

وفي السياق ذاته، أفادت هيئة البث الإسرائيلية صباح الاثنين، بوصول رئيس جهاز مخابرات الاحتلال "الشاباك" رونين بار إلى العاصمة المصرية القاهرة، على رأس وفد "للمشاركة في المفاوضات التي تستضيفها القاهرة هذا الأسبوع بمشاركة وفود أمريكية لمناقشة النقاط العالقة في اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل في غزة".

اظهار أخبار متعلقة



وحسب الهيئة: "أكدت مصادر أن المفاوضات في بدايتها، وأنها قد تستمر وقتا حتى تصبح الظروف مواتية لإبرام صفقة".

وفي وقت سابق الاثنين، تعهد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، بمنح رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو "شبكة أمان" في حال أبرم صفقة مع حماس ونفذ على إثرها وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش تهديدهما بالاستقالة من الحكومة.

وفي اليومين الماضيين، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر إسرائيلية، لم تسمها، أن المفاوضات قد تستغرق شهرا.

وعلى مدار أشهر وأمام التعنت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف العدوان بشكل كامل.
التعليقات (0)