حقوق وحريات

الاحتلال يهدم منزلين ومدرسة ومنشآت زراعية في الخليل وطولكرم (شاهد)

قوات الاحتلال جرفت ستة دونمات من الدفيئات الزراعية في المنطقة ذاتها- وفا
قوات الاحتلال جرفت ستة دونمات من الدفيئات الزراعية في المنطقة ذاتها- وفا
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، منزلين مأهولين وجرفت دفيئات زراعية في سهل شويكة شمالي طولكرم.

وقال المواطن سفيان المصري، إن قوات الاحتلال هدمت منزله دون سابق إنذار، ولم تسمح له بإفراغه من محتوياته، رغم أنه يمتلك أوراقا تثبت ملكيته للأرض المقام عليها المنزل.

وأضاف أن قوات الاحتلال جرفت ستة دونمات من الدفيئات الزراعية يملكها في محيط المنزل، ومنعته من تفكيكها قبل تدميرها، وأتلفت المزروعات والأشجار في محيطها.

وهدمت قوات الاحتلال منزلا آخر قيد الإنشاء يعود للمواطن بسام الزايط، وجرفت دفيئات زراعية مزروعة بالخضروات في المنطقة ذاتها، تعود للمزارع عمر خويلد، وفق وكالة "وفا".


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية في محيط ضاحية شويكة وتحديدا المنطقة الغربية، ومنعت المواطنين من الاقتراب من المكان وسط سماع أصوات إطلاق نار.

وكانت قوات الاحتلال، أحرقت مطلع الشهر الماضي دفيئات زراعية وأتلفت مزروعات في المنطقة المذكورة تعود للمزارع أحمد يعقوب، في الوقت الذي تصعد فيه من انتهاكاتها بحق المزارعين وتمنعهم من الوصول إلى أراضيهم وتتعمد تخريب وتدمير أراضيهم، خاصة القريبة من جدار التوسع العنصري.

اظهار أخبار متعلقة


هدم مدرسة في الخليل

هدمت قوات الاحتلال، الاثنين، مدرسة خلة عميرة الأساسية المختلطة، شرق يطا جنوبي الخليل.

وقالت مصادر محلية، إن المدرسة بُنيت على نفقة الأهالي ومؤسسات أوروبية، وتبلغ مساحتها 330 مترا مربعا، ويدرس فيها 70 طالبا وطالبة، من الصف الأول الأساسي إلى الخامس.


وهاجم مستعمرو "كرمئيل"، و"أتسخار مان"، المدرسة أكثر من مرة وحطموا محتوياتها، بهدف الضغط على الأهالي للرحيل من تلك المنطقة، التي يسعى الاحتلال بشتى الطرق إلى تهجير سكانها قسرا والاستيلاء عليها لصالح المستعمرتين.

وبحسب وزارة التربية والتعليم العالي، فقد تعرضت 57 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب، من قبل الاحتلال ومستعمريه، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وكانت قوات الاحتلال قد هدمت صباح اليوم، ثلاثة منازل، وحظائر أغنام، وجرفت أراضي ووحدات صحية وخزانات مياه، واقتلعت أشجارا، في مسافر يطا جنوبي الخليل.

وصعد الاحتلال سياسة هدم المنازل وتجريف الشوارع والبساتين والممتلكات ضمن مخططات التهجير والاستيطان في الضفة الغربية والقدس والأراضي المحتلة في السنوات القليلة الماضية، وتصاعدت بشكل أكبر منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

وخلال أيار/ مايو الماضي، نفذت سلطات الاحتلال 47 عملية هدم، طالت 66 منشأة منها 35 مسكنا مأهولا، و5 غير مأهولة، و15 منشأة زراعية وغيرها، في الضفة الغربية.
التعليقات (0)