صحافة دولية

ما هي رسالة الناخبين العرب والمسلمين في بريطانيا للحزب الحاكم الجديد؟

اعتبر آشوورث دائرته الانتخابية في ميدلاندز منطقة آمنة لحزب العمال- جيتي
اعتبر آشوورث دائرته الانتخابية في ميدلاندز منطقة آمنة لحزب العمال- جيتي
حقق حزب العمال فوزا كبيرا في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة، بعدما اكتسح مئات المقاعد في جميع أنحاء البلاد وأنهى 14 عاما من سيطرة المحافظين على السلطة. وتم تعيين كير ستارمر رئيسا للوزراء منهيا حقبة شهدت إدارة خمسة قادة مختلفين من المحافظين للبلاد.

ورغم الفوز الذي حققه حزب العمال والعودة من جديد إلى مقاعد السلطة إلا أنه لم ينجح في بعض الدوائر لصالح المستقلين كـ"جوناثان آشوورث" الذى خسر مقعده في ليستر ساوث لصالح المرشح المستقل المؤيد لفلسطين شوكت آدم.

وبحسب صحيفة " الغادريان" البريطاينة، فقد كشفت النتائج ما هي رسالة العرب والمسلمين للحزب الحاكم من جديد والعائد إلى منصة السلطة، حيث تمثل غزة قضية كبيرة خاصة مع جانب الإحباط من أداء آشوورث محليًا، أو غيره من المؤيدين للاحتلال الإسرائيلي، فشوارع الدائرة الانتخابية لـ آشوورث، أظهرت أن كل اللافتات والملصقات تدعو الناس إلى التصويت لآدم المؤيد لفلسطين، وتطايرت العشرات من أعلام فلسطين مع النسيم على طول شوارع شرفات المنازل.

وقال المستشار العمالي المحلي كوزر باتيل، 37 عاماً، الذي يشارك في حملة لصالح آدم: "لم يكن ذلك جيداً بما فيه الكفاية، كنت دائمًا ناخبًا لحزب العمال، لكن [آشوورث] هو الذي غيرني لأنه أصبح راضيًا عن نفسه. ولم يستمع إلينا. وعندما امتنع عن التصويت في غزة، أغلق أبوابه في وجهنا".

اظهار أخبار متعلقة


وشغل آشوورث، الذي كان مدير رواتب الظل العام، المقعد منذ عام 2011 وحصل على أغلبية تزيد على الـ 22000 صوت في عام 2019. وكان من المتوقع أن يشغل مقعدًا في حكومة كير ستارمر، واعتبرت دائرته الانتخابية في ميدلاندز منطقة آمنة لحزب العمال.

أكد باتيل أن غزة كانت عاملا رئيسيا وراء تصويت العديد من الناس، فإن شعبية آدم الشخصية، وموقفه من قضية غزة وأيضا القضايا الأخرى مثل تحسين الخدمات الصحية الوطنية وإلغاء الحد الأقصى لإعانات الطفلين، لاقت استحسان السكان.

وأضاف أنه أخصائي بصريات معروف في المنطقة وله حضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال "إنه يتحدث جيدًا ويبدو متواضعًا"، وقال سيف علي البالغ من العمر 26 عاماً، والذي يعمل في متجر لجمعية العناية الإنسانية: "يبدو وكأنه واحد منا وقد ألهم الكثير من الناس".

وقال باتيل، إنه يعيش مقابل مركز الاقتراع مباشرة، وتفاجأ بعدد الشباب الذين يأتون ويذهبون: "أعتقد أن هذا هو ما حدث مع آدم، فهو أشرك الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي. لقد اعتاد الكثير من الشباب على التصويت لصالح حزب العمال لأن آباءهم فعلوا ذلك، وأعتقد أن هذا قد تغير”.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أنه ربما تفاقمت النتيجة هنا بسبب ابتعاد الناخبين الليبراليين الآخرين عن حزب العمال، مثل طالبة السياسة ديزي سور البالغة من العمر 22 عامًا، التي صوتت لصالح حزب الخضر بدلاً من ذلك، وقالت: "سأعتبر نفسي ناخبة لحزب العمال، لكنني لا أتفق مع الاتجاه الذي سلكه كير ستارمر في الحزب، وكانت دعوة آشوورث المؤجلة لوقف إطلاق النار في غزة نقطة شائكة حقيقية بالنسبة لي".

لم يكن آشوورث السياسي العمالي البارز الوحيد الذي أصبح ضحية لموقف الحزب في غزة. وفي بيرمنغهام، خسر خالد محمود، أول نائب برلماني مسلم في إنجلترا، مقعد بيري بار الذي كان يشغله منذ عام 2001 لصالح المحامي أيوب خان، عضو المجلس السابق عن الحزب الليبرالي الديمقراطي والذي استقال من الحزب بسبب غزة.

وكانت كل الأنظار موجهة نحو بيرمنغهام ليديوود وياردلي – حيث قضى المرشحون المؤيدون لفلسطين على أغلبية حزب العمال وجاءوا في المركز الثاني. في جميع أنحاء المدينة، تبدو مكانة حزب العمال الآن هشة - في بيرمنغهام هول غرين وموسيلي، التي كانت تعتبر ذات يوم واحدة من أكثر مقاعد الحزب أمانًا، فاز مرشحان مستقلان بعدد من الأصوات مجتمعة أكثر من حزب العمال، ما يشير إلى أن الحزب ربما كان سيخسر لو شارك مستقل واحد فقط.

التعليقات (0)

خبر عاجل